روسيا تقيد جزئياً استيراد البطاطس من مصر بسبب الوباء البكتيري

روسيا تقيد جزئياً استيراد البطاطس من مصر بسبب الوباء البكتيري

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 05 أبريل 2021ء) أعلنت هيئة الرقابة البيطرية والزراعية الفدرالية الروسية (روسيلخوزنادزور)، اليوم الإثنين، أنها اعتباراً من الـ6 من نيسان/أبريل الجاري، فرضت قيوداً مؤقتة على توريد البطاطس من إحدى المناطق المصرية، بسبب اكتشاف البكتيريا الضارة.

وجاء في البيان المنشور على موقع الهيئة الإلكتروني: "مع الأخذ في الاعتبار ما سبق، واعتباراً من الـ6 من نيسان/أبريل 2021، يفرض (روسيلخوزنادزور)، قيوداً مؤقتة على توريد البطاطس إلى روسيا من جمهورية مصر العربية، والتي يتم إنتاجها في المنطقة المذكورة، حتى الإزالة الكاملة للبؤر الموبوءة المحددة من قبل الدول الأعضاء بالاتحاد الاقتصادي الأوراسي "​​​.

وتم التعرف، في إحدى مناطق الزراعة في مصر، على البكتيريا الضارة "بسيدوموناس"، والتي تسبب العفن البني للبطاطس والمدرجة في قائمة مرافق البؤر الموبوءة في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي.

(تستمر)

في الوقت نفسه، أبلغ الجانب المصري عن عدم وجود هذا العامل المسبب للتلك البكتيريا في هذه المنطقة. ويشكل هذا المنتوج الموبوء، تهديدا مباشرا لمجموعة واسعة من المحاصيل الزراعية والصناعية.

ويعد العفن البكتيري البني للبطاطس مرضاً واسع الانتشار، خاصة في البلدان ذات المناخ الدافئ والرطب. ويقلل من المحصول لأصناف البطاطس الحساسة بنسبة تصل إلى 50 بالمئة. وأثناء التخزين، يمكن أن تتجاوز الخسائر 40 بالمئة.

أفكارك وتعليقاتك