إعادة - متحدث الموارد المائية العراقية يكشف لسبوتنيك تفاصيل السد العراقي على نهر دجلة

إعادة - متحدث الموارد المائية العراقية يكشف لسبوتنيك تفاصيل السد العراقي على نهر دجلة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 06 أبريل 2021ء) كشف المتحدث باسم وزارة الموارد المائية العراقية عون ذياب ، يوم الاثنين تفاصيل إنشاء السد الذي أعلنت عنه الوزارة بوقت سابق من الاثنين على نهر دجلة قرب مثلث الحدود العراقي - التركي – السوري .

وقال ذياب في تصريح لـ"سبوتنيك " " حقيقة هو ليس إعلان بإنشاء سد بقدر ما هو إعلان للمباشرة بدراسة إنشاء سد ، المطلوب هو دراسة إنشاء سد في هذا المكان لمعاونة سد الموصل "​​​.

وأضاف " الهدف من السد هو الحفاظ على الخزين المائي ، لأننا حاليا لا نستطيع الوصول إلى المناسيب التصميمية لسد الموصل ، ولهذا نحن ندرس إمكانيه إنشاء سد مقدم سد الموصل حتى قسم من الخزين المائي الذي كان يخزن في الموصل ممكن ان يخزن في هذا السد وللحفاظ على سد الموصل بمناسيب مستقرة ".

(تستمر)

وعن القدرة الاستيعابية للسد المقرر أنشاؤه ، بين ذياب "هذه النقطة بعد حتى الآن لم نصل إليها والدراسة ستحدد هل يمكن إنشاء سد أو لا نتيجة لطبيعة ظروف التربة ، ربما التربة قد لا تساعد والدراسة ستحدد كل هذه الأمور من الطاقة الخزنية للسد واستيعابه وارتفاعه ".

وحول ما إذا كان هناك تواصل مع تركيا بخصوص السد أو ما إذا أرسلت تركيا رسائل أو إشارات بالاعتراض ، بين المتحدث باسم وزارة الموارد المائية العراقية " حقيقة يوجد تواصل ، لكن نحن في بداية الأمر وليس لدينا شيء جاهز للتنفيذ حاليا وكل ما هنالك هي فكرة طرحت بهذا الاتجاه ، بمعنى ليس هناك شيء فعلي على الميدان حتى يكون هناك رد ".

وكشف ذياب عن طلب عراقي لتركيا بعقد اجتماع جديد بشأن الحصة المائية العراقية ، حيث قال " نحن طلبنا ان يجري اجتماع مع الجانب التركي بخصوص الحصة المائية للعراق ، لكن لحد الآن لم يتم تحديد موعد لهذا الاجتماع ".

وأعلنت وزارة الموارد المائية ، أمس الاثنين عن إنشاء سد جديد على نهر دجلة قرب مثلث الحدود العراقي - التركي - السوري.

وقالت الوزارة في بيان انها "قررت وانسجاما مع البرنامج الذي اعتمدته الوزارة لمجابهة التحديات التي يفرضها التغير المناخي وظروف شح الماء المتوقعة في السنوات المقبلة عن دراسة إقامة سد على نهر دجلة شمال سد الموصل، في المنطقة القريبة من الحدود التركية السورية.

أفكارك وتعليقاتك