السلطات الإيرانية تتهم 10 مسؤولين بالتورط في إسقاط الطائرة الأوكرانية مطلع العام الماضي

السلطات الإيرانية تتهم 10 مسؤولين بالتورط في إسقاط الطائرة الأوكرانية مطلع العام الماضي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 06 أبريل 2021ء) وجهت السلطات القضائية الإيرانية، اليوم الثلاثاء، الاتهام لـ 10 مسؤولين بالتورط في حادثة الطائرة الأوكرانية التي قال الحرس الثوري الإيراني أن إسقاطها جاء عن طريق الخطأ. قرب مطار طهران مطلع العام الماضي​​​. 

ونقلت وكالة "ميزان" التابعة للسلطة القضائية الإيرانية عن غلام عباس المدعي العسكري الإيراني المنتهية ولايته، لدى تسليم مهامه إلى خلفه ناصر سراج قوله "10 مسؤولين إيرانيين تم اتهامهم بإسقاط الطائرة الأوكرانية عام 2020".

ولم يخض عباس في تفاصيل الاتهام أو تحديد أسماء هؤلاء المسؤولين.

يذكر أن طائرة تابعة للخطوط الجوية الأوكرانية من طراز "بوينغ 800-737"، كانت في رحلة دولية متجهة إلى كييف، تحطمت بعد وقت قصير من إقلاعها من مطار طهران في وقت مبكر من صباح يوم 8 كانون الثاني/يناير من العام الماضي، ما أودى بحياة 176 شخصا من جنسيات مختلفة، بينها الإيرانية والكندية والبريطانية والألمانية والسويدية.

(تستمر)

وأعلن مسؤولون عسكريون إيرانيون آنذاك أن طائرة البوينغ الأوكرانية أسقطت عن طريق خطأ بشري، مشيرين إلى أن الطائرة حلقت بالقرب من منشأة عسكرية إيرانية واعتبرت بالخطأ "هدفا معاديا"، وتحديدا صاروخا مجنحا، في الوقت الذي كان فيه التوتر محتدما بين واشنطن وطهران في أعقاب مقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني.

وكانت إيران قد نشرت مؤخرا تقريراً نهائياً بشأن إسقاط الطائرة الأوكرانية من قبل دفاعاتها الجوية مطلع العام الماضي، يرفع المسؤولية عن التسلسل القيادي في قواتها المسلحة، إذ حمّل التقرير المسؤولية لـ"مشغل نظام الدفاع الجوي"، وأكد أنه "تصرف من دون تلقي أمر عسكري".

من جانبها أكدت أوكرانيا أنه لا يزال هناك مجال لإجراء محادثات بين كييف وطهران بشأن الطائرة.

أفكارك وتعليقاتك