الحكومة الإيرانية: لا محادثات مباشرة مع واشنطن اليوم ولا خيار أمامها سوى إلغاء العقوبات

الحكومة الإيرانية: لا محادثات مباشرة مع واشنطن اليوم ولا خيار أمامها سوى إلغاء العقوبات

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 06 أبريل 2021ء) أكدت الحكومة الإيرانية أن محادثات مباشرة بينها وبين واشنطن لن تعقد خلال اجتماع أطراف الاتفاق الخاص ببرنامج إيران النووي الذي يعقد اليوم الثلاثاء في فيينا، وعبرت عن ثبات موقفها من ضرورة عودة الولايات المتحدة للاتفاق الذي انسحبت منه بشكل أحادي منذ نحو ثلاث سنوات قبل عرض أي اقتراح على طهران.

وقال الناطق باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي، خلال مؤتمره الصحافي الأسبوعي اليوم، "لن تكون هناك أي محادثات مباشرة بين الوفدين الإيراني والأميركي خلال اجتماع فيينا حول الاتفاق النووي المزمع عقده اليوم"​​​.

وأضاف "لسنا متفائلين ولا متشائمين بنتائج اجتماع فيينا اليوم لكننا واثقون بأننا نمضي على الطريق الصحيح في هذا الشأن".

(تستمر)

وتابع ربيعي "ليس هناك أي خيار أمام الولايات المتحدة سوى إلغاء العقوبات الأحادية الجانب على طهران".

وأضاف "وصلتنا عدة مقترحات بشأن رفع العقوبات الأميركية عبر مجموعة 4+1 [تضم روسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا] ولكن لا بد لواشنطن من العودة إلى الاتفاق النووي قبل طرح أي مقترح للتفاوض مع طهران".

وأعرب الناطق باسم الحكومة الإيرانية عن أمل حكومته في "أن تلتزم أميركا وتنفذ تعهداتها". وقال "هذا مهم لإنضاج أي طريق صحيح نحو المستقبل".

واستطرد قائلا "اليوم نحن في بداية عملية لإحياء الاتفاق النووي".

هذا ومن المقرر أن تنعقد في فيينا، اليوم الثلاثاء، محادثات بين إيران والشركاء الأوروبيين والروس والصينيين أطراف الاتفاق النووي، لمناقشة ما يتعين على الولايات المتحدة وإيران القيام به، لاستئناف الامتثال لبنود الاتفاق النووي.

وفي هذا السياق أوضحت وزارة الخارجية الإيرانية، في بيان اليوم، أن "الاجتماع اليوم من فيينا سيبدأ في الساعة 14:30 بالتوقيت المحلي لفيينا"، وذلك في أعقاب "اجتماع أعضاء الاتفاق النووي 4+1  على مستوى نواب وزراء الخارجية عبر الفيديو كونفرانس الجمعة الماضية لبحث سبل إحياء الاتفاق النووي".

وأكدت الخارجية الإيرانية أن الوفد الإيراني في اجتماع فيينا اليوم سيترأسه نائب وزير الخارجية للشؤون السياسية عباس عراقجي ويرافقه ممثلون من جميع المؤسسات الإيرانية، بما في ذلك البنك المركزي ووزارة النفط وهيئة الطاقة الذرية.

ولفتت إلى أنه "سيتم على هامش اجتماع اللجنة اليوم، عقد اجتماعات ثنائية مع رؤساء وفود 4 + 1 الأخرى".

وكررت طهران رفضها للمقترح الذي قدمته واشنطن برفع العقوبات عنها تدريجيا؛ مؤكدة أن الشرط الوحيد لوقف تقليص التزاماتها الواردة في الاتفاق النووي الموقع عام 2015 بين إيران من جهة والسداسية الدولية [الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي بالإضافة إلى ألمانيا]، هو الرفع الكامل للعقوبات.

وانسحبت واشنطن من الاتفاق النووي قبل نحو ثلاث سنوات في عهد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، وأعادت فرض عقوبات على إيران، ما دفع الجمهورية الإسلامية للرد بالتحلل من بعض التزاماتها في الاتفاق النووي.

وأكد الرئيس الأميركي جو بايدن، أنه لن يعود للاتفاق، إلا إذا امتثلت طهران لبنوده؛ وهو ما ترفضه إيران وتطالب واشنطن بالعودة إلى الاتفاق، وبدون شروط مسبقة، ومن دون تفاوض جديد، أو إشراك أطراف جديدة في الاتفاق.

أفكارك وتعليقاتك