الرئيس الإسرائيلي يكلف نتنياهو بتشكيل حكومة جديدة

الرئيس الإسرائيلي يكلف نتنياهو بتشكيل حكومة جديدة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 06 أبريل 2021ء) كلف الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين ريفلين، اليوم الثلاثاء، زعيم حزب الليكود، بنيامين نتنياهو بتشكيل الحكومة المقبلة، وذلك بعد سلسلة المشاورات التي أجراها ريفلين أمس مع قادة الأحزاب السياسية الفائزة في انتخابات الكنيست التي أجريت الشهر الماضي.

وقال ريفلين، في مؤتمر صحافي عقده بمقر رئيس الدولة في القدس الغربية، إنه اتخذ قراره بتكليف نتنياهو على الرغم من عدم وجود فرصة قوية لأي من المرشحين الذين أوصى أعضاء الكنيست بهم للنجاح بهذه المهمة​​​.

وأضاف "أتوقع أن أيا منهم لن يحصل على تأييد الأغلبية البرلمانية المطلوبة لمنح حكومته الثقة في الكنيست".

وأردف "لكن نتنياهو حصل على أكبر عدد من المؤيدين بالمقارنة مع باقي المرشحين [للتكليف]".

(تستمر)

واستطرد الرئيس الإسرائيلي قائلا إن "هذا القرار [تكليف نتنياهو] لم يكن سهلا من ناحية الأخلاق والقيم، وهو يدرك موقف العديد من المواطنين الرافضين للإسناد هذه المهمة إلى شخص قدمت بحقه لائحة اتهام [اتهامات يواجهها نتنياهو بالرشوة والغش وخيانة الأمانة]"، لافتا إلى أن "القانون وقرار محكمة العدل العليا يجيزان لرئيس وزراء مواصلة أداء مهامه حتى وان كان متهما بجرائم جنائية".

وبموجب هذا التكليف فأمام نتنياهو مهلة من 28 يوما لإتمام المهمة، وقد يحصل على مهلة إضافية مدتها 14 يوما بحسب القانون.

وفي حال فشل بهذه المهمة، سيضطر نتنياهو إلى إعادة التكليف إلى الرئيس ريفلين لتكليف عضو آخر أو إعادته إلى الكنيست، الذي قد يضطر وقتذاك إلى حل نفسه وموعد لإجراء انتخابات عامة جديدة ستكون الخامسة في غضون عامين.

يذكر أن الانتحابات الأخيرة التي جرت الشهر الماضي قد انتهت من دون حسم، وأبقت على حالة التوازن بين معسكرين أحدهما يريد بقاء زعيم "الليكود" بنيامين نتيناهو رئيسا للحكومة وآخر يريد استبداله وبدء عهد سياسي جديد بسبب محاكمته المتواصلة بقضايا فساد.

وأظهرت نتائج انتخابات الكنيست الإسرائيلي الـ 24، بعد الانتهاء من فرز الأصوات، حصول معسكر نتنياهو، على أغلبية 59 مقعدا؛ وذلك بمشاركة حزب "يمينا" برئاسة نفتالي بينيت.

غير أن نتنياهو يحتاج إلى أصوات 61 عضوا في الكنيست من أصل 120، حتى يستطيع تشكيل ائتلاف حكومي.

أفكارك وتعليقاتك