لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية تنشر الكشف الأولي للقوائم المرشحة للانتخابات التشريعية

(@FahadShabbir)

لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية تنشر الكشف الأولي للقوائم المرشحة للانتخابات التشريعية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 06 أبريل 2021ء) أعلنت لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، الكشف الأولي للقوائم المرشحة للانتخابات التشريعية 2021، البالغ عددها 36 قائمة انتخابية؛ وذلك تزامنا مع فتح باب الاعتراض على أي من القوائم أو المرشحين.

وأكدت اللجنة، في بيان، وصل وكالة "سبوتنيك" نسخة منه، أن الاطلاع على تفاصيل القوائم والمرشحين متاح، منذ صباح اليوم، وحتى مساء يوم الخميس المقبل؛ وذلك على موقع اللجنة الرسمي على شبكة الإنترنت، وفي مكاتب اللجنة المنتشرة في جميع المحافظات​​​.

وقالت اللجنة، إنها "قبلت ترشح جميع القوائم التي تقدمت بطلبات للترشح وعددها 36، منها سبع قوائم حزبية، و29 قائمة مستقلة؛ فيما بلغ عدد المرشحين في جميع القوائم 1389 مرشحاً، بينهم 405 امرأة، بنسبة 29 بالمئة من المجموع الكلي للمرشحين".

(تستمر)

وأوضحت اللجنة، أن المرشحين من الفئة العمرية (28-40) يشكلون 38.5 بالمئة من إجمالي المرشحين، ومن فئة (41-50 عاماً) بنسبة 22.2 بالمئة، والمرشحين الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً يشكلون 39.3 بالمئة من إجمالي عدد المرشحين.

وأكدت لجنة الانتخابات، أنه يحق لكل ناخب أو قائمة أو مرشح، تقديم اعتراض أو شكوى حول مخالفة أي من القوائم أو المرشحين لشروط الترشح، على أن يُرفَق الاعتراض بما يؤيد ويثبت صحة الاعتراض.

وأشارت إلى أن تقديم طلبات الاعتراض يتم خطيا على النماذج المخصصة لذلك والمتوفر في مكاتب لجنة الانتخابات، أو من خلال موقع اللجنة الإلكتروني في المقر العام للجنة في مدينة البيرة، أو في المقر الإقليمي بمدينة غزة، أو في أي من مكاتب المناطق الانتخابية في المحافظات المختلفة.

وسوف تدرس اللجنة الاعتراضات والشكاوى التي تردها، خلال ثلاثة أيام كحد أقصى، وتصدر قراراً بشأنها؛ ويجري تبليغ المعترِض والمعترَض عليه خطياً بقرار اللجنة.

ويكون الطعن في قرار اللجنة أمام محكمة قضايا الانتخابات، خلال 3 أيام من تاريخ تبليغه بالقرار؛ علما بأن المحكمة تصدر قرارها بالطعون المقدمة إليها في غضون 7 أيام كحد أقصى، ويكون قرارها نهائي وغير قابل للاستئناف.

ونص المرسوم الذي أصدره الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في 15 كانون الثاني/يناير الماضي، على عقد الانتخابات الفلسطينية العامة في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة، على أن يجري الاقتراع للانتخابات التشريعية، يوم 22 أيار/مايو القادم، والرئاسية يوم 31 تموز/يوليو 2021.

أفكارك وتعليقاتك