"ثقافة الشارقة" تسلط الضوء على "القصة القصيرة جدا"

"ثقافة الشارقة" تسلط الضوء على "القصة القصيرة جدا"

الشارقة ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 06 أبريل 2021ء) نظمت دائرة الثقافة في الشارقة اليوم بمقرها ندوة سردية جديدة بعنوان "القصة القصيرة جداً - المفهوم والتقنية" تحدث فيها كلاً من الناقدة الإماراتية الدكتورة زينب الياسي والناقد الفلسطيني سامح كعوش فيما تولى القاص الإماراتي محسن سليمان إدارة الندوة بحضور عدد من المثقفين والأدباء.

وأشار محسن سليمان إلى أن القصة القصيرة جداً تواجه إشكالية نقدية في تقييمها أو تجنيسها و ذلك لأن هذا النوع من الأدب حساس جداً ومتلون و من الممكن أن يظهر دون أن يعي الكاتب ذلك أو بغير قصد.

و تناولت الدكتورة زينب ورقة نقدية تحدث خلالها عن القصة القصيرة جداً بوصفها جنسا أدبيا حديثا "يمتاز بآليات فنية وبلاغية و أسلوبية تجعل منه جنساً أدبياً منفرداً عن غيره من الأجناس الأدبية.

(تستمر)

واستعاد الناقد سامح كعوش تاريخية القصة القصيرة جداً في الإمارات..

مشيرا إلى قول الدكتور يوسف حطيني إننا نستطيع استكشاف وجود بعض الشذرات القصصية القصيرة جدا في بعض المجموعات القصصية الإماراتية بدءاً من مطلع تسعينات القرن الماضي مع نصوص قصصية لناصر جبران منها ما هو مؤرخ عام 1991 إلا أن التمظهر الأكثر وضوحاً لهذا النوع من القص بدأت مع مجموعتين قصصيتين صدرت الأولى عام 2011 والثانية عام 2012 وهما "لا عزاء لقطط البيوت" لعائشة الكعبي و"تفاحة الدخول إلى الجنة" لسلطان العميمي.

أفكارك وتعليقاتك