مصر تدعو لتشكيل حكومة إنقاذ لبنانية بعيدة عن المحاصصة

مصر تدعو لتشكيل حكومة إنقاذ لبنانية بعيدة عن المحاصصة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 08 أبريل 2021ء) دعت مصر لتشكيل حكومة جديد لإنهاء حالة الجمود السياسي في لبنان بعيدا عن منطق المحاصصة، في وقت تتعثر فيه جهود تشكيل الحكومة لخلافات بين رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة المكلف.

وقال وزير الخارجية المصري، سامح شكري، في مؤتمر صحفي من بيروت، إن "مصر حريصة على أمن واستقرار لبنان، وذلك يقتضي إنهاء حالة الجمود الراهنة"​​​.

وأكد على ضرورة " تشكيل حكومة إنقاذ خارج نطاق المحاصصة".

وقال شكري في تصريحات اليوم بعد لقاء الرئيس اللبناني ميشال عون إنه سيعقد سلسلة لقاءات مع المكونات السياسية المختلفة في لبنان لنقل رسالة تضامن ودعم من مصر للخروج من هذه الأزمة وتشكيل الحكومة بما يفتح الباب للدعم الإقليمي والدولي وبالتالي تحقيق مصلحة اللبنانيين.

(تستمر)

ويزور وزير الخارجية المصري بيروت للوقوف على التطورات على الساحة اللبنانية، واستعراض سبل وضع حل لأزمة تشكيل الحكومة.

وتم تكليف زعيم تيار المستقبل، سعد الحريري رسميا بتشكيل الحكومة اللبنانية في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، بعد شهرين من استقالة حكومة دياب، لكنه لم يتمكن من إتمام هذه المهمة بالنظر إلى الخلافات السياسية، لا سيما بينه وبين رئيس الجمهورية، في وقت تشهد البلاد أزمة اقتصادية حادة تلامس الانهيار.

جدير بالذكر أن الدستور لا يلزم رئيس الحكومة المكلف بمهلة محددة لتشكيل الحكومة، ما يعني أن الاعتذار عن التكليف من عدمه يبقى في يد سعد الحريري وحده، ولا يمكن لرئيس الجمهورية أن يلزمه بذلك.

ويعد تشكيل الحكومة شرطا أساسيا من قبل المجتمع الدولي لمساعدة لبنان في تنفيذ خطة إنقاذ بالتعاون مع صندوق النقد الدولي، بما يشمل إقرار خطة إصلاح اقتصادية ومالية وإدارية.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك