ارتفاع طفيف بمصر لمعدل التضخم الشهري في مارس والتضخم السنوي 4.8 بالمئة

ارتفاع طفيف بمصر لمعدل التضخم الشهري في مارس والتضخم السنوي 4.8 بالمئة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 08 أبريل 2021ء) سجل معدل التضخم الشهري في مصر عن شهر آذار/ مارس الماضي، ارتفاعا طفيفا بنسبة 0​​​.6 بالمئة، بالقياس مع الشهر السابق شباط/ فبراير الماضي، بينما سجل ارتفاعا سنويا بنسبة 4.8 في الشهر نفسه بالقياس إلى آذار/ مارس 2020.

وبحسب بيان صادر صباح اليوم الخميس، عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فقد سجل التضخم الشهري في آذار/ مارس الماضي 0.6 بالمئة، وأرجع البيان الارتفاع الطفيف إلى ارتفاع قسم الطعام والمشروبات بنسبة 1.9 بالمئة، فيما ارتفعت أقسام الرعاية الصحية والثقافة بنسبة طفيفة، وسجل قسم الملابس تراجعا بنسبة (-0.8 بالمئة)، وسجلت أقسام السكن والنقل والمواصلات تراجعات بنسبة طفيفة.

وأرجع بيان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء الارتفاع في معدل التضخم السنوي بنسبة 4.

(تستمر)

8 بالمئة، في آذار/ مارس الماضي، مقابل 4.6 بالمئة في آذار/ مارس 2020، إلى ارتفاع قسم الطعام والمشروبات بنسبة 1 بالمئة، وارتفاع قسم الملابس بنسبة 1.3 بالمئة، وارتفاع قسم السكن بنسبة 4.9 بالمئة، وارتفاع قسم الرعاية الصحية بنسبة 5.5 بالمئة، وارتفع قسم النقل والمواصلات بنسبة 5 بالمئة، أما قسم التعليم فقد شهد ارتفاعا بنسبة 29.7 بالمئة.

وحدد البنك المركزي المصري مستهدفات التضخم بـ(7 بالمئة، + أو - 3)، وهي النسبة التي تمكن من الحفاظ عليها بالفعل منذ مطلع عام 2020.

ويتوقع مراقبون أن تتحرك معدلات التضخم في مصر نحو الارتفاع خلال شهر نيسان/ أبريل الجاري، بسبب ارتفاع معدلات الاستهلاك في شهر رمضان، ومن المتوقع أيضا أن تشهد معدلات التضخم ارتفاعا آخر في تموز/ يوليو المقبل، وهو بداية السنة المالية الجديدة والتي قد تشهد رفع أسعار بعض الخدمات الحكومية والمرافق.

ومن المقرر أن تصدر لجنة تسعير الوقود قرارها ربع السنوي بمراجعة أسعار الوقود اليوم أو غدا، والذي قد يتضمن رفع أسعار الوقود بنسبة محدودة بسبب ارتفاع أسعار البترول العالمية في الفترة الماضية.

أفكارك وتعليقاتك