وزير الري المصري: جولة مفاوضات كينشاسا حول سد النهضة الإثيوبي لم تحقق أي تقدم

وزير الري المصري: جولة مفاوضات كينشاسا حول سد النهضة الإثيوبي لم تحقق أي تقدم

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 08 أبريل 2021ء) أكد وزير الموارد المائية والري المصري محمد عبد العاطي، اليوم الخميس، أن جولة المفاوضات التي عقدت في العاصمة الأوغندية كينشاسا حول أزمة سد النهضة الإثيوبية لم تحقق أي تقدم ولم يتم التوصل خلالها إلى أي اتفاق.

وبحسب بيان لرئاسة الوزراء المصرية فقد استعرض وزير الري خلال لقائه رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي نتائج جولة المفاوضات التي عقدت في كينشاسا "مشيراً إلى أنها لم تحقق أي تقدم ولم يتم التوصل إلى أي اتفاق حول إعادة استئناف المفاوضات"​​​.

وأضاف عبد العاطي "رفضت إثيوبيا مختلف المقترحات والبدائل المقدمة من جانب دولتي المصب [مصر والسودان]، والتي تستهدف إعادة إطلاق عملية التفاوض مرة ثانية، سعياً للوصول إلى حلول للقضايا الفنية والقانونية الخلافية".

(تستمر)

وجدد وزير الرى التأكيد "على ما تمتع به الجانبان المصري والسوداني من مرونة خلال تلك الجولة، بما يعكس الرغبة الجادة في التوصل إلى اتفاق حول سد النهضة"، مشيراً إلى أن "مصر شاركت في المفاوضات التي جرت في كينشاسا من أجل إطلاق مفاوضات تجري تحت قيادة جمهورية الكونجو الديمقراطية وفق جدول زمني محدد للتوصل لاتفاق عادل ومتوازن وملزم قانوناً حول سد النهضة".

ونوه بأن "الجانب الإثيوبي تعنت ورفض العودة للمفاوضات، وهو موقف معيق وسيؤدي إلى تعقيد أزمة سد النهضة وزيادة الاحتقان في المنطقة".

أفكارك وتعليقاتك