فرنسا..مسجد "بانتان" في ضاحية باريس يفتح أبوابه بعد ستة أشهر على إغلاقه على خلفية قتل مدرس

فرنسا..مسجد "بانتان" في ضاحية باريس يفتح أبوابه بعد ستة أشهر على إغلاقه على خلفية قتل مدرس

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 09 أبريل 2021ء) يسـتأنف مسجد "بانتان" في الضاحية الباريسية، اليوم الجمعة، فتح أبوابه مجددا أمام المصلين ( يقدّر عددهم بقرابة 1300 مصل بحسب وسائل إعلام فرنسية) بعد ستّة أشهر على إغلاقه على خلفية قتل مدرّس التاريخ صامويل باتي.

هذا وكان وزير الداخلية، جيرار دارمانان، قد أمر في شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي، بإغلاق المسجد بعد أيام على تنفيذ لاجئ شيشاني اعتداءا إرهابيا راح ضحيته مدرس تاريخ فرنسي يُدعى صامويل باتي.

وأتى أمر الإغلاق بسبب قيام عميد المسجد بنشر مقطع مصور على صفحته في "فيسبوك" يظهر فيه والد إحدى الطالبات في المدرسة وهو يحرّض على الأستاذ الذي أظهر خلال حصة دراسية عن حرية التعبير رسوما كاريكاتورية لنبي الإسلام محمد.

(تستمر)

هذا وكان وزير الداخلية دارمانان اشترط استقالة إمام المسجد ( الذي كان تلقى دورة تعليمية دينية في اليمن) وعميده لكي يتم فتح المسجد مجددا.

وبعد أشهر على الإغلاق أعلن عميد المسجد والإمام المشرف على المصلين عن استقالتهما ما سمح مجددا بإعادة الفتح.

وأدت عملية قتل المدرّس باتي الذي قُطع رأسه بوحشية على يد اللاجئ الشيشاني ( الذي قتل على يد الشرطة بعد الاعتداء) إلى إحداث صدمة كبيرة في الشارع الفرنسي وهو أمر دفع بالسلطات إلى اتخاذ إجراءات ( وُصفت أحيانا بالمثيرة للجدل) مشددة بحق جمعيات إسلامية ومساجد.

وقامت السلطات بحل عدد من الجمعيات والمنظمات الإسلامية "التي تنشر أفكارا معادية لقيم الجمهورية" كما جرت عدة عمليات اعتقالات بحق أشخاص لهم صلة بمنفذ الاعتداء.

أفكارك وتعليقاتك