بوتين يبحث مع أردوغان الوضع بقره باغ والحفاظ على نظام المرور الحالي عبر مضائق البحر الأسود

بوتين يبحث مع أردوغان الوضع بقره باغ والحفاظ على نظام المرور الحالي عبر مضائق البحر الأسود

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 09 أبريل 2021ء) بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، هاتفيا، التسوية في قره باغ ، وأعرب أوردغان عن تقديره البالغ لخطوات روسيا لضمان استقرار الوضع في المنطقة.

وجاء في بيان المكتب الصحفي للكرملين: "تم التطرق إلى قضايا التسوية في قره باغ​​​. وأشاد رجب طيب أردوغان بالخطوات التي اتخذتها روسيا لضمان المزيد من الاستقرار للوضع، والتنفيذ التدريجي للبيان الثلاثي[الاتفاق الثلاثي الذي وقع بين أرمينيا وأذربيجان برعاية روسيا] المؤرخ في 9 تشرين الثاني /نوفمبر 2020 و 11 كانون الثاني /يناير 2021، كما أبلغ فلاديمير بوتين الرئيس التركي بنتائج الاتصالات الأخيرة مع قادة أرمينيا وأذربيجان. وأعرب [أردوغان] عن رأي مشترك حول ضرورة تكثيف العمل لإعادة البنية التحتية للنقل في جنوب القوقاز".

(تستمر)

وأضاف البيان بأنه: "فيما يتعلق بخطط تركيا لتشييد قناة إسطنبول، أكد الجانب الروسي على أهمية الحفاظ على النظام الحالي للمرور عبر مضائق البحر الأسود لضمان الاستقرار والأمن الإقليميين، وفقًا لأحكام اتفاقية مونترو عام 1936".

وأشار البيان إلى أنه: "من المقرر أن يستمر الحوار الروسي التركي المثمر بصيغ مختلفة".

واتفاقية مونترو هي اتفاقية عقدت في مونترو عام 1936 وتمنح تركيا السيطرة الكاملة على مضائق البوسفور والدردنيل التركية، وتنظم عبور السفن الحربية التابعة للبحرية من الدول الأخرى، كما وتضمن حرية مرور السفن المدنية في وقت السلم، وتقيد مرور السفن البحرية التي لا تنتمي إلى دول البحر الأسود، وقد كانت شروط الاتفاقية مصدر جدل على مر السنين.

هذا وبحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الخميس، هاتفيا، مع الرئيس الأذربيجاني، إلهام علييف، الوضع في قره باغ، مع الأخذ في الاعتبار المحادثات الروسية الأرمينية التي جرت في 7نيسان/ أبريل.

وأعرب المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، في وقت سابق، عن تقدير بلاده للإرادة السياسية التركية في إيجاد حلول وسط لأصعب المشكلات، مشيرا إلى أن تركيا تعد شريكا استراتيجيا لروسيا؛ وأن بين روسيا وتركيا تفاعل وثيق في جميع القضايا الإقليمية تقريبًا، لا سيما فيما يتعلق بعمل مركز المراقبة الروسي التركي في قره باغ.

يذكر أنه في 11 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، وقع وزير الدفاع التركي خلوصي أكار ونظيره الروسي سيرغي شويغو، مذكرة تفاهم تتعلق بتأسيس المركز المشترك بموجب اتفاق وقف إطلاق النار المبرم بين أذربيجان وأرمينيا برعاية روسية.

يذكر أن أرمينيا وأذربيجان وقعتا برعاية روسيا، اتّفاقاً لوقف إطلاق النار في ناغورني قره باغ، دخل حيز التنفيذ في الـ 10 من تشرين الثاني /نوفمبر الماضي. وأعلن الكرملين أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين ونظيره الأذربيجاني إلهام علييف ورئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان، وقعوا إعلانا مشتركا حول وقف شامل لإطلاق النار في قره باغ.

أفكارك وتعليقاتك