الري المصرية ترفض مقترحا إثيوبيا لتبادل البيانات حول الملء الثاني لسد النهضة - إعلام محلي

الري المصرية ترفض مقترحا إثيوبيا لتبادل البيانات حول الملء الثاني لسد النهضة - إعلام محلي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 11 أبريل 2021ء) أعلنت وزارة الري المصرية، رفض مقترح إثيوبي، يدعو لتشكيل آلية لتبادل البيانات حول إجراءات تنفيذ المرحلة الثانية من ملء سد النهضة، معتبرة أن المقترح الإثيوبي "محاولة مكشوفة لاستخلاص إقرار مصري على المرحلة الثانية من الملء"

وقالت الوزارة المصرية في بيان، اليوم السبت، نقله موقع "مصراوي" المصري، إن "مصر رفضت مقترح إثيوبي يدعو لتشكيل آلية لتبادل البيانات حول إجراءات تنفيذ المرحلة الثانية من ملء سد النهضة التي أعلنت إثيوبيا عن أنها تنوي تنفيذها خلال موسم الأمطار المقبل في صيف العام الجاري".

(تستمر)

وأضاف البيان أن "هذا المقترح جاء في خطاب تلقاه محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري من نظيره الإثيوبي وتضمن العديد من المغالطات والادعاءات التي لا تعكس حقيقة مسار المفاوضات على مدار السنوات الماضية"​​​.

وأوضح البيان أن "المقترح الإثيوبي يخالف مقررات القمم الأفريقية التي عقدت حول ملف سد النهضة والتي أكدت على ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة"، مضيفا أن "هذا المقترح الإثيوبي لا يعدو كونه محاولة مكشوفة لاستخلاص إقرار مصري على المرحلة الثانية من الملء التي تنوي إثيوبيا تنفيذها خلال صيف العام الجاري".

أفكارك وتعليقاتك