أردوغان وزيلنسكي يناقشان تعزيز الصناعات الدفاعية وتطوير التعاون في المجالات كافة

أردوغان وزيلنسكي يناقشان تعزيز الصناعات الدفاعية وتطوير التعاون في المجالات كافة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 11 أبريل 2021ء) بحث الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ونظيره الأوكراني، فلاديمير زيلنسكي، سبل تعزيز العلاقات بين البلدين، وتطوير التعاون في مجال الصناعات الدفاعية.

وقال أردوغان، في إحاطة مع نظيره الأوكراني، اليوم السبت "جددنا التأكيد على قرارنا المبدئي بشأن عدم الاعتراف بضم القرم ونولي أهمية لوحدة الأراضي الأوكرانية وسيادتها"​​​.

وأضاف "نؤكد على ضرورة الدبلوماسية والسياسة في حل الأزمة في القرم"، مشيرا إلى "دعم عمل [منصة القرم]".

كما ناقش أردوغان مع زيلنسكي "ضرورة استمرار العلاقات الاستراتيجية بين البلدين.. والشروع في مشاورات لتأسيس منصة جديدة مع أوكرانيا بصيغة 2+2 يشارك فيها وزيرا خارجية ودفاع البلدين".

وأكد أردوغان، أن "التعاون العسكري بين تركيا وأوكرانيا ليس موجها ضد بلد ثالث".

(تستمر)

من جهته، أكد الرئيس الأوكراني اليوم السبت، أن "هناك وجهة نظر مشتركة بين تركيا وأوكرانيا حيال المشاكل الحاصلة، ونشكر تركيا حرصها وتأكيدها على وحدة الأراضي الأوكرانية".

وتابع أيضا حديثه بالقول إنه أطلع الرئيس التركي على تطورات الأوضاع في شرق أوكرانيا، وأيضا بخصوص "دونباس ووضع منطقة القرم اللذان في وضع مؤقت" على حد وصفه.

كما أكد أن "الصناعات الدفاعية قوة دافعة لشراكتنا الاستراتيجية مع تركيا".

وفي وقت سابق، أعلن مكتب الرئيس التركي أنه سيبحث مع نظيره الأوكراني جملة من الملفات على رأسها الاقتصادية، والوضع في دونباس.

وصرح زيلينسكي في زيارة لقوات بلاده على خط التماس في دونباس الأسبوع الجاري، بأن "انتهاكات هدنة تموز/ يوليو آخذة في الازدياد"، متهما مقاتلي دونيتسك ولوغانسك باستهداف قوات بلاده في المنطقة.

أفكارك وتعليقاتك