وزيرا خارجية أميركا وبريطانيا يؤكدان دعمهما لأوكرانيا في مواجهة "الاستفزازات الروسية"

وزيرا خارجية أميركا وبريطانيا يؤكدان دعمهما لأوكرانيا في مواجهة "الاستفزازات الروسية"

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 11 أبريل 2021ء) أكد وزيرا الخارجية الأميركي والبريطاني، أنطوني بلينكن ودومينيك راب، على دعمهما لأوكرانيا في مواجهة "الاستفزازات الروسية"، مشددين على أهمية أن توقف موكسو فورا "حشدها العسكري وخطابها التحريضي".

وقالت الخارجية الأميريكة في بيان، اليوم السبت إن "بلينكن ووزير الخارجية البريطاني أعادا تأكيد دعمهما لأوكرانيا في مواجهة الاستفزازات الروسية​​​.. وأكد كلاهما على ضرورة أن توقف موسكو على الفور حشدها العسكري وخطابها التحريضي".

وصرح نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، اليوم السبت، بأن روسيا لم ولن تخطط لاتصالات مع واشنطن بشأن أوكرانيا على مستوى وزراء الخارجية والدفاع.

وقال نائب الوزير الروسي لوكالة سبوتنيك إنه "لا توجد اتصالات مع ممثلين أميركيين بشأن أوكرانيا على مستوى وزيري الدفاع والخارجية، ولن تكون.

(تستمر)

والاتصالات التي جرت قبل حوالي 7-10 أيام تمت على مستويات أخرى وعن مواضيع أخرى".

وأضاف ريابكوف أن "كل ما تبقى هو حث واشنطن على اتخاذ نهج أكثر مسؤولية تجاه هذه القضية الخطيرة [أوكرانيا]، وليس إثارة التوترات، وكمسألة ذات أولوية، ضمان اتخاذ موقف أكثر مسؤولية تجاه القضايا المتعلقة ببعض عمليات تبادل المعلومات بين عواصمنا".

وأكد نائب وزير الخارجية الروسي، على أن بلاده تنتظر من الولايات المتحدة تحركا فعالًا للحد من سياسة كييف في تصعيد التوترات.

وقال ريابكوف بهذا الصدد "بالطبع نحن ننتظر إجراءات فعالة من قبل الولايات المتحدة لكبح سياسة تصعيد التوترات التي تنتهجها السلطات في كييف".

هذا وأعلنت السلطات الأوكرانية أواخر آذار/مارس 2021، عن مقتل أربعة عسكريين وإصابة اثنين آخرين خلال قصف قرب قرية شومي في منطقة دونيتسك. وقال الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، إنه سيناقش الوضع قريبًا مع قادة "رباعية نورماندي" . وبدأت كييف تعلن عن تفاقم الوضع في دونباس.

وأعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، في وقت سابق، أن الوضع على خط تماس القوات في دونباس مقلق، واستفزازات الجيش الأوكراني ليست فردية، بل متعددة؛ مشيرًا إلى أن روسيا، باعتبارها ليست طرفا في الصراع، لا يمكنها ضمان وقف شامل لإطلاق النار في دونباس، لكنها تستخدم نفوذها لتنفيذ الاتفاقات.

وأكد البيت الأبيض، في وقت سابق، أن الرئيس الأميركي، جو بايدن، أكد خلال محادثة هاتفية مع نظيره الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، على دعمه لسيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها في مواجهة "العدوان الروسي المتواصل" في دونباس وشبه جزيرة القرم.

أفكارك وتعليقاتك