الكاظمي يؤكد أهمية مشروع ميناء الفاو الكبير لتعزيز مكانة العراق الجيوسياسية في المنطقة

الكاظمي يؤكد أهمية مشروع ميناء الفاو الكبير لتعزيز مكانة العراق الجيوسياسية في المنطقة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 11 أبريل 2021ء) وضع رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، اليوم الأحد، حجر الأساس لمشروع ميناء الفاو الكبير، في محافظة البصرة، جنوبي البلاد، وأكد أن المشروع سيجعل من العراق جسرا اقتصاديا يربط مختلف بلدان المنطقة.

وقال الكاظمي، خلال حفل وضع حجر الأساس لمشروع ميناء الفاو الكبي، ونقلت عنه رئاسة الوزراء العراقية، اليوم الأحد إن "مشروع الفاو الكبير ليس فقط للبصرة، بل هو مشروع استراتيجي يسهم في تطوير وإعمار جميع محافظات العراق، ويجعل من البلد جسرا اقتصاديا يربط مختلف بلدان المنطقة"​​​.

وأضاف "نعلن اليوم البدء بمشروع ستراتيجي مهم انتظره ابناء البلد سنوات طويلة.. الميناء سيوفر فرصا كبيرة للعراق ويعزز مكانته الجيوسياسية في المنطقة والعالم، وسيخلق فرص عمل كثيرة لأهل البصرة وباقي المحافظات، ويساهم في تطوير المحافظة".

(تستمر)

وقال الكاظمي، إن "الكثيرين راهنوا على إفشال المشروع ونشروا إشاعات عدة لإحباط الشعب، ولكن المشروع ينطلق اليوم رسميًا بعد إن إنتهينا من مراحل التخطيط والمفاوضات وموّلنا المشروع من موازنة هذا العام".

وتابع "نحن أمام مرحلة جديدة من تاريخ العراق الحديث، حيث نتجاوز الأزمات، ونتجه نحو البناء والإعمار والازدهار.. أدعو أهلنا في البصرة الفيحاء وفي كل أنحاء العراق أن يتحلوا بالأمل وأن نضع أيدينا معًا، ونبني بلدنا من الفاو إلى زاخو [في كردستان العراق قرب الحدود مع تركيا]".

وأكد الكاظمي، أن "العراق سينهض من جديد بسواعد شبابنا وشاباتنا، وعلى بركة الله نفتتح المشروع وسنواصل الإشراف والمتابعة كي يكتمل بإذن الله بنجاح ودون تأخير".

ووفقا لوكالة الأنباء العراقية، أعلنت شركة الموانئ العراقية العام الماضي، أن ميناء الفاو الكبير سيوفر أكثر من 100 ألف فرصة عمل لأبناء البصرة.

وقال مدير العلاقات والإعلام في شركة الموانئ العراقية علاء عسكر لوكالة الأنباء العراقية إن "الميناء بعد افتتاحه سيوفر مئة ألف فرصة عمل في محافظة البصرة، وبذلك سيتم إنعاش وتحريك الوضع الاقتصادي والمعاشي والخدمي".

وتابع عسكر أن "الميناء سيضم 100 رصيف  وسيحوي على مدينة صناعية وقاعدة بحرية ومرافق سياحية وترفيهية ومناطق سكنية".

أفكارك وتعليقاتك