السودان: لن نتنازل عن مناطق الفشقة وإذا فرضت الحرب مع إثيوبيا سننتصر

السودان: لن نتنازل عن مناطق الفشقة وإذا فرضت الحرب مع إثيوبيا سننتصر

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 12 أبريل 2021ء) أكد عضو مجلس السيادة السوداني الفريق ركن ياسر العطا، اليوم الأحد، أن بلاده لن تتنازل عن مناطق الفشقة الحدودية التي تشهد اشتباكات بين القوات السودانية والإثيوبية إثر ادعاء كل طرف تبعيتها له. 

وقل العطا، أثناء مخاطبته الضباط والجنود في قيادة الفرقة 19 بمدينة مروي، بحسب بيان لمجلس السيادة "السودان لن يتنازل عن مناطق الفشقة بوصفها أراضي سودانية ولا نريد الدخول في حرب [يقصد مع إثيوبيا] وإذا فرضت علينا سننتصر لأننا على حق"​​​.

وأكد العطا "انحياز القوات المسلحة لخيار الشعب السوداني، وضرورة قيامها بواجبها تجاه المحافظة على قومية وهوية الشعب، وإزالة  الشوائب التي ألمت بالوطن".

وكان رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان، عبد الفتاح البرهان، قد أكد الشهر الماضي أن القوات السودانية لن تتراجع عن المواقع التي سيطرت عليها على الحدود مع إثيوبيا، مضيفا أن الخرطوم لن تدخل في مفاوضات مع إثيوبيا حول الخلافات الحدودية في المنطقة الشرقية إلا إذا اعترفت أديس أبابا بسودانية تلك المناطق.

(تستمر)

وتشهد العلاقات بين السودان وإثيوبيا توترا ملحوظا، وحشد كل طرف قواته العسكرية على جانبي الحدود، وذلك بعدما أعاد الجيش السوداني، في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، انتشاره في منطقة الفشقة الكبرى والفشقة الصغرى المجاورة مع إثيوبيا التي كان يستغلها مزارعون إثيوبيون.

وفيما تؤكد الخرطوم أنها استردت مناطق سودانية، استولت عليها إثيوبيا عام 1995، تطالب أديس أبابا بعودة الأوضاع إلى ما كانت عليه قبل نوفمبر، لحل النزاع سلميا.

ويرفض السودان المطلب الإثيوبي، مؤكدا أن جيشه داخل أراضيه ولن يغادرها، وأن قضية الحدود محسومة وفقاً لاتفاقيات دولية وثنائية بين البلدين.

أفكارك وتعليقاتك