انجازات ملموسة تحققها "موارد الشارقة" خلال الربع الأول للعام 2021

انجازات ملموسة تحققها "موارد الشارقة" خلال الربع الأول للعام 2021

الشارقة ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 12 أبريل 2021ء) حققت دائرة الموارد البشرية بالشارقة خلال الربع الأول من العام 2021 إنجازات ملموسة في عدد من المجالات أهمها تسجيل الباحثين عن عمل بقاعدة بيانات الدائرة، والتوظيف الحكومي والخاص، والبرامج التأهيلية للباحثين عن عمل، والبرامج التطويرية لموظفي حكومة الشارقة.

واستقبلت الدائرة طلبات الباحثين عن عمل الراغبين في العمل في قطاعات الأعمال المختلفة عبر التسجيل في خدمة التوظيف الإلكتروني من خلال الموقع الإلكتروني للدائرة وذلك بمعدل " 1249 " طلباً من الباحثين عن عمل خلال الربع الأول من العام 2021 بواقع " 578 " من فئة الذكور و " 671 " من فئة الإناث ليدرجوا في قاعدة بيانات نظام دائرة الموارد البشرية بالشارقة.

وعلى صعيد التوظيف الحكومي والخاص فقد تم توظيف " 364 " في القطاع الحكومي، و" 205 " في القطاع الخاص خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري 2021 .

(تستمر)

وجاءت نتائج التوظيف بناءً على متطلبات التطوير المهني خلال الربع الأول ؛ بتوظيف "364" من الباحثين عن عمل وفق متطلبات واحتياجات الجهات الحكومية لدعم التخصصات المهنية والوظائف الميدانية حيث تم تعيين "322" من فئة الذكور ، و "42" من فئة الإناث كما أجرت الدائرة "120" مقابلة وظيفية افتراضية للباحثين عن عمل ، في "30" جهة حكومية بإمارة الشارقة.

وأوضح سعادة الدكتور طارق سلطان بن خادم عضو المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة رئيس دائرة الموارد البشرية ، أن الدائرة تواصل تنفيذ توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة بتوظيف 1000 مواطن خلال العام الجاري 2021 على مستوى مدن ومناطق إمارة الشارقة، بموازنة تقدر بـ 300 مليون درهم واستثمار الطاقات والقدرات الوطنية واشراكها في تنفيذ المبادرات والمشاريع الاستراتيجية والتشغيلية على مستوى إمارة الشارقة ضمن مشاريع البنية التحتية، والمشاريع الاقتصادية، والمشاريع العلمية، والمشاريع البيئة، والمشاريع الصحية، والمشاريع السياحية، والمشاريع الخدمية، والمشاريع الإعلامية، والمشاريع الثقافية، وغيرها من المشاريع الهامة.

وقال " إن الدائرة تعزز مساهمتها في طرح الأفكار الإبداعية والابتكارية الخلاقة ودعم مشاركتها في عمليات التطوير وتقديم الخدمات النوعية المتميزة للمساهمة في تحقيق أهداف وخطط التنمية الشاملة بالإمارة ، وتوفير الحياة الكريمة للكوادر الوطنية وتقوم بالتنسيق والتعاون مع كافة الدوائر والهيئات والمؤسسات الحكومية بالإمارة؛ للوقوف على احتياجاتها من الكوادر البشرية المواطنة، وفقاً للوظائف المتوفرة لديها ضمن خططها وبرامجها الاستراتيجية، والمؤهلات المطلوبة لشغلها".

وتم تنظيم المقابلات الوظيفية الافتراضية عن بعد للمرشحين للوظائف عبر برنامج webex ، وذلك تماشياً مع سلسلة التدابير الوقائية والاحترازية المتبعة في الدولة لمواجهة فيروس كورونا المستجد " كوفيد 19 "، لاختيار الأنسب وفقاً للتخصصات الوظيفية المتفقة مع المؤهلات العلمية للخريجين الباحثين عن عمل بكافة مدن ومناطق إمارة الشارقة .

وحول نتائج التوظيف بناءً على متطلبات تنمية المجتمع، فقد تم توظيف "210" من الحالات التي صنفت بأنها بحاجة ماسة للوظيفة وهي فئات: الأيتام، وأبناء ذوي الدخل المحدود، وذوي الإعاقة ، والأرملة التي تعول أبناءها وذلك وفقاً للكشوف الواردة من الجهات المختصة وهي دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية ، ودائرة الخدمات الاجتماعية، ومكتب مبرة.

وضمن نتائج التوظيف بناءً على متطلبات جهات القطاع الخاص، فقد تم توفير "217" فرصة وظيفية ضمن مبادرة التنسيق الوظيفي مع قطاع المصارف والبنوك وشركات التأمين والطيران وبعض الشركات الاستثمارية في الدولة لشغل الوظائف المتوفرة بناء على متطلبات شغل الوظائف لعام 2021 م للمواطنين بالقطاع الخاص وقد رشحت الدائرة "4608" باحثاً وباحثة عن عمل للجهات الطالبة للوظائف من مؤسسات القطاع الخاص، وحضر منهم " 510 " للمقابلات الوظيفية كما أجرت الدائرة "34" مقابلة وظيفية للباحثين عن عمل ، في "23" جهة في القطاع الخاص.

وقال الدكتور طارق بن خادم أن ذلك يأتي ضمن جهود الدائرة في دعم توظيف الموارد البشرية المواطنة في جهات القطاع الخاص عبر فتح قنوات تواصل مع أصحاب العمل وتفعيل الشراكات مع مؤسساته ، وتعريف الباحثين عن عمل بالفرص الوظيفية المتاحة في هذا القطاع ، ومستقبل الوظائف من خلاله.

وأضاف " كان لحرص الدائرة على توفير كوادر وطنية مؤهلة ضمن قاعدة بياناتها عبر إدراج الباحثين عن عمل في برامج التأهيل الوظيفي، الدور الكبير في إقبال الشركات على المواطنين واعتبارهم خياراً أول في التوظيف".

وحول البرامج التأهيلية للباحثين عن عمل ؛ نفذت الدائرة خلال الربع الأول مع العام الجاري " 63 " برنامجاً تأهيلياً ، استفاد منها "4427" باحثاً عن عمل من حملة مختلف المؤهلات العلمية المدرجين في نظام دائرة الموارد البشرية بالشارقة.

وتركز الدائرة على دعم الباحثين عن عمل بتحقيق مستويات عالية من التأهيل والتدريب الميداني، حيث تصمم البرامج التأهيلية وفق متطلبات سوق العمل، والمناهج والمعايير المعتمدة محلياً وعالمياً، بهدف رفع كفاءة الباحثين عن عمل وتطوير مهاراتهم وتأهيلهم للانخراط في سوق العمل وتقدم البرامج التأهيلية للباحث عن عمل ضمن حزمة مصنفة إلى منظومات، أبرزها : البرامج التخصصية، والسلوكية، وبرامج تطوير الذات، والدبلومات المهنية، والبرامج التأهيلية التأسيسية كبرامج اللغة الإنجليزية وICDL.

وتنفذ الدائرة البرامج التأهيلية عن بعد من أجل بيئة تدريبية وتأهيلية صحية، ولضمان وجود نهج فعال للحفاظ على سلامة الباحثين عن عمل، وضمان استمرارية عملية التأهيل التي تعتبر من أولويات خطط الدائرة لتنمية وتأهيل فئة الباحثين عن عمل.

وحول البرامج التطويرية لموظفي حكومة الشارقة نفذت الدائرة خلال الربع الأول من العام " 100 " برنامج تطويري ، استهدف "4115" موظفاً وموظفة من الدوائر الحكومية والمؤسسات والهيئات الاتحادية.

وتصمم البرامج التدريبية المقدمة وفق خطة متكاملة مصنفة إلى منظومات تشمل: البرامج السلوكية ، والقيادية ، والموارد البشرية ، والبرامج المالية ، و خدمة العملاء، والتميز والإبداع، والعلاقات العامة والاتصال، وخدمة العملاء، والإحصاء، والسكرتارية وإدارة المكاتب، والتسويق، والتطوير والتميز المؤسسي، والبرامج القانونية، والصحة والسلامة، والندوات، وتقنية المعلومات.

وأكد سعادة الدكتور طارق بن خادم أن الدائرة تحرص على استقطاب الكفاءات العلمية والمهنية لتقديم البرامج التدريبية والتأهيلية ، وتعطي الكفاءات الوطنية الفرصة لتقديم البرامج التدريبية ، وفق معايير ومواصفات الجودة التدريبية وذلك تطبيقاً لسياسة حكومتنا الرشيدة الهادفة إلى تحقيق الاستثمار الأمثل للموارد البشرية.

أفكارك وتعليقاتك