غرفة وشرطة الشارقة تطلقان جائزة لأفضل منشأة مطابقة للمعايير الأمنية

غرفة وشرطة الشارقة تطلقان جائزة لأفضل منشأة مطابقة للمعايير الأمنية

الشارقة ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 12 أبريل 2021ء) أطلقت غرفة تجارة وصناعة الشارقة بالشراكة مع القيادة العامة لشرطة الشارقة جائزة الشارقة لأفضل منشأة مطابقة للمعايير الأمنية كفئة مستحدثة تضاف إلى فئات جائزة الشارقة للتميز، إحدى مبادرات غرفة الشارقة التي أطلقتها في العام 2016 تحت رعاية كريمة من سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة.

وتهدف الجائزة إلى تعزيز مكانة مدينة الشارقة كوجهة ملهمة للعيش والعمل والاستثمار الى جانب نشر الحوكمة المؤسسية وتشجيع اعتماد معايير الجودة وأخلاقيات العمل وتطوير مسؤولية منشآت القطاع الخاص تجاه المجتمع.

وتستهدف الفئة الجديدة المنشآت الكبيرة والمتوسطة في إمارة الشارقة كما تهدف إلى تحفيز تلك المنشآت على الالتزام بتطبيق الاشتراطات ومعايير السلامة الأمنية لما لذلك من أثر مهم في عملية الحفاظ على استدامة الأنشطة الاقتصادية وتعزيز الثقة والعلاقة بين الهيئات الحكومية ومنشآت القطاع الخاص.

(تستمر)

جاء الإعلان عن الجائزة خلال مؤتمر صحفي نظمته الغرفة بالتعاون مع شرطة الشارقة اليوم عبر تقنية الاتصال المرئي بحضور سعادة العميد عبدالله مبارك بن عامر نائب قائد عام شرطة الشارقة وسعادة محمد أحمد أمين العوضي مدير عام غرفة تجارة وصناعة الشارقة بمشاركة عدد من أعضاء مجلس أمناء الجائزة سعادة خالد جاسم المدفع رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي في الشارقة والدكتور صلاح طاهر الحاج نائب مدير جامعة الشارقة لشؤون المجتمع ولالو صاموئيل رئيس مجموعة اللجنة التمثيلية لقطاع الصناعة في غرفة الشارقة وندى الهاجري المنسق العام للجائزة إلى جانب حضور المقدم الدكتور سامح الحليان نائب مدير إدارة الاستراتيجية وتطوير الأداء وعدد من مدراء الإدارات ورؤساء الأقسام من القيادة العامة لشرطة الشارقة وممثلي وسائل الإعلام.

وأكد سعادة محمد أحمد أمين العوضي أن غرفة الشارقة حريصة بالتعاون مع شركائها الاستراتيجيين على تطوير فئات الجائزة لضمان مساهمتها في تعزيز واقع مجتمعات الأعمال وتحفيزها على لعب دور حيوي لتحقيق النمو الإقتصادي المستدام عبر تكريم الإنجازات المتميزة ..مشيرا إلى أن إطلاق هذه الفئة الجديدة يعد إضافة نوعية لترسيخ مكانة جائزة الشارقة للتميز ودورها كإحدى أهم جوائز تقدير المنشآت الاقتصادية المتميزة على مستوى المنطقة.

وأضاف العوضي ان الأمن شرط أساسي للبناء الاقتصادي وهذا ما حرصت على ترسيخه إمارة الشارقة بفضل رؤى وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة التي كان ولايزال همها الأول توفير المناخ الآمن لكل من يعيش على أرضها لتمثل اليوم واحة حقيقية للأمن والاستقرار ولأجل ذلك جاء إطلاق جائزة الشارقة لأفضل منشأة مطابقة للمعايير الأمنية لتكون جزءا من الممارسات الرائدة في هذا الشأن.

وتوجه العوضي بالشكر والتقدير للقيادة العامة لشرطة الشارقة على جهودهم الرائدة في إحلال الأمن والسلامة ودورهم البارز في إيجاد بيئة مستقرة مكنت القطاع الخاص من الإنتاج والإسهام في بناء اقتصاد الشارقة والارتقاء به ..داعيا مجتمع أعمال الإمارة إلى المشاركة في الجائزة والاستفادة من مزاياها التطويرية العديدة للارتقاء بمؤسساتهم وبناء مجتمع ينعم بالرخاء والازدهار.

من جانبه ثمن سعادة العميد عبدالله مبارك بن عامر الشراكة البناءة مع غرفة الشارقة في خدمة الوطن ودور الغرفة الريادي في تعزيز الاقتصاد بكافة القطاعات بما يسهم في دفع عجلة التنمية في إمارة الشارقة بشكل خاص ودولة الإمارات على وجه العموم.

وأضاف: "نطلق هذه الجائزة الجديدة لنستهدف من خلالها تحفيز المنشآت وحثها على الالتزام بتطبيق كافة اشتراطات ومعايير الأمن والسلامة التي تضمن تحقيق الاستدامة الاقتصادية كمحور أساسي للأمن والسلامة والمسؤولية المجتمعية حيث إن لهذه الجائزة بالغ الأهمية في التعرف على واقع الأمن ومتطلباته بكافة القطاعات التجارية والصناعية وغيرها لبناء رؤية تحتم على الجميع دوام الجاهزية والاستعداد للتعامل مع التحديات الأمنية المعتادة أو المستجدة التي تواجه المجتمعات.

وأشار سعادة العميد إلى حرص شرطة الشارقة على دعم ‏ركائز التقدم الاقتصادي والتجاري والصناعي نظرا لأهمية عنصر الأمن وفاعليته في إتمام تلك الإنجازات واستكمالها الأمر الذي يؤكد أن بيئة الأمن والأمان هي المظلة الحصينة ‏الدائمة والمحرك الأساسي المحفز للازدهار والتقدم بخلاف انعكاسها الإيجابي البارز على نشاط المنشآت الاقتصادية نظرا ‏لبعدها الإستراتيجي في تعزيز الأمن المجتمعي.

واستعرضت ندى الهاجري أهم المميزات التي تقدمها الفئة الجديدة للمنشآت المشاركة بالجائزة ومنها الحصول على شهادة عضوية مجانية في غرفة الشارقة لمدة عام وخصم 50 بالمائة على رسوم استخدام مرافق النادي التجاري العالمي بمقر المركز الرئيس للغرفة وصفحة إعلانية مجانية واحدة في مجلة "التجارة" التي تصدرها الغرفة ورسوم خاصة للمشاركة في معارض وأحداث مركز إكسبو الشارقة ومساحة عرض مجانية في المعارض الخارجية التي تشارك بها الغرفة وتذاكر وإقامة مجانية بالإضافة إلى منح رسوم خاصة للدعاية في إذاعة وتلفزيون الشارقة وتعميم قائمة الفائزين لضمها في قوائم المنشآت الهامة في الدوائر الحكومية بالشارقة .. منوهة إلى أن التسجيل على الجائزة مفتوح للمنشآت من الشهر الجاري حتى سبتمبر 2021، وهو متاح على الموقع الإلكتروني الخاص بجائزة الشارقة للتميز.

وقدم النقيب حميد خلفان الكندي رئيس قسم التميز المؤسسي بإدارة الاستراتيجية وتطوير الأداء بشرطة الشارقة عرضا عن معايير جائزة الشارقة لأفضل منشأة مطابقة للمعايير الأمنية والتي تتألف من ثلاثة معايير رئيسية هي الأمن والسلامة ويتفرع منه معايير فرعية وإجراءات تعزز المراقبة الأمنية والالتزام بأنظمة واشتراطات الحماية والسلامة المدنية والالتزام بالقوانين واللوائح والقرارات المنظمة لشؤون الإقامة بالدولة وتطبيق المعايير المنظمة للعلاقة بين أصحاب العمل والعاملين فيما يتفرع من معيار الاستدامة الاقتصادية أربعة معايير هي وجود نموذج عمل ريادي للمنشأة يسهم في تعزيز اقتصاد الدولة وتطبيق أنظمة الحوكمة المؤسسية لتحقيق الاستدامة الاقتصادية ودور المنشأة في تحقيق قيمة تنافسية ريادية في الدولة ودور المنشأة في دعم التنمية الاقتصادية في الدولة.

ويضم المعيار الثالث المتعلق بالمسؤولية المجتمعية ثلاثة معايير فرعية هي دور المنشأة في تعزيز مفهوم المسؤولية المجتمعية ودورها في دعم منظومة العمل الأمني، وإسهاماتها في الحفاظ على البيئة.

يشار إلى أن جائزة الشارقة للتميز تضم الآن تسعة فئات هي جائزة الشارقة للتميز الخليجية وجائزة الشارقة للتوطين الخليجية وجائزة الشارقة للتميز وجائزة الشارقة لرواد الأعمال وجائزة الشارقة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة وجائزة الشارقة الخضراء وجائزة الشارقة للمسؤولية المجتمعية وجائزة الشارقة لرواد الأعمال ذوي الإعاقة التي تم تكريم الفائز الأول فيها هذا العام بالإضافة إلى جائزة الشارقة لأفضل منشأة مطابقة للمعايير الأمنية التي تم استحداثها.

أفكارك وتعليقاتك