خطة حكومية في قطاع غزة خلال شهر رمضان لمواجهة احتمالات تردي الحالة الوبائية

خطة حكومية في قطاع غزة خلال شهر رمضان لمواجهة احتمالات تردي الحالة الوبائية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 12 أبريل 2021ء) أعلنت وزارة الداخلية في قطاع غزة، اليوم الاثنين، عن بدء تطبيق خطة حكومية في القطاع خلال شهر رمضان الذي يبدأ غدا في دول عربية وإسلامية عدة، وفقاً لإجراءات السلامة والوقاية المقرة مؤخراً، في ظل ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد.

وقال رئيس خلية إدارة الأزمة في وزارة الداخلية بغزة، فايق المبحوح، في تصريح صحافي، إن "الأجهزة المختصة باشرت العمل وتطبيق خطة شهر رمضان بالقطاع اعتباراً من اليوم، وتتضمن أعمالها متابعة الالتزام بالإجراءات الوقائية التي أعلنت مؤخراً في مختلف القطاعات"​​​.

وأضاف، إن "العمل خلال شهر رمضان سيستمر حسب قرار منع التجمعات، وتنظيم الأسواق والمراكز التجارية ومنع الازدحام والاكتظاظ فيها، مع استمرار إغلاق الأسواق الشعبية الأسبوعية، ومنع التجمعات في الشوارع والأماكن العامة بما فيها الأفراح وبيوت العزاء، واستمرار إغلاق صالات الأفراح".

(تستمر)

وأكد أن جهاز الشرطة في القطاع سيتابع تشديد الالتزام بالإغلاق الليلي يومياً بعد صلاة التراويح، ومنع التجمعات في الشوارع والأماكن العامة.

وشدّدت وزارة الداخلية في القطاع على الحظر الكامل والشامل لإقامة الإفطارات الجماعية، أو الأمسيات في المطاعم والفنادق والساحات العامة.

كان رئيس المكتب الإعلامي الحكومي، سلامة معروف، قد أعلن يوم أمس، في تصريح لوكالة "الرأي" الفلسطينية، عن وجود خطة حكومية للتعامل مع الطقوس والعادات الاجتماعية خلال شهر رمضان المبارك، "لضمان عدم التدهور في مؤشرات الحالة الوبائية، حيث أن قطاع غزة يشهد ذروة الأرقام المسجلة لأعداد المصابين بفيروس كورونا".

وبين معروف أن قرار الإغلاق يومي الجمعة والسبت ما زال مستمراً كتوجه عام، وقد يشهد بعض التغيرات في تفاصيل تنفيذه وسيتم الإعلان عنها في حينه، وأكد، أنه في حال أصبحت مؤشرات الحالة الوبائية مهددة لقدرة المنظومة الصحية على الإيفاء بدورها تجاه المصابين سيتم اتخاذ إجراءات أكثر تشدداً.

ونشرت ولا الصحة في قطاع غزة تقريرا مفصلا للحالة الوبائية في القطاع اليوم، حيث بلغت حصيلة الإصابات في الأربع والعشرين ساعة الماضية 1764 إصابة، فيما بلغ عدد الوفيات في نفس الفترة 17 وفاة، وتعتبر هذه الأرقام، أرقاما غير مسبوقة في القطاع.

كما بلغ العدد الإجمالي التراكمي للإصابات منذ آذار/مارس من العام الماضي 83287 إصابة، بما فيها 20057 حالة نشطة حتى الآن، فيما بلغ عدد الوفيات منذ ذلك التاريخ 694 وفاة.

وأعلنت عدة دول عربية، بما فيها من بينها مصر، أن اليوم الاثنين هو المتمم لشهر شعبان، وأن غدا الثلاثاء 13 نيسان/أبريل هو أول أيام شهر رمضان.

أفكارك وتعليقاتك