رئيس العراق: الانتخابات النيابية ستجرى في ظروف صعبة ونعول على همة أجهزة الأمن ووعي شعبنا

رئيس العراق: الانتخابات النيابية ستجرى في ظروف صعبة ونعول على همة أجهزة الأمن ووعي شعبنا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 12 أبريل 2021ء) أكد الرئيس العراقي، برهم صالح، اليوم الاثنين، أن الانتخابات البرلمانية المقررة في العاشر من تشرين الأول/أكتوبر المقبل، ستجري في ظروف صعبة، داعيا الأجهزة الأمنية إلى تحمل مسؤولياتها في حماية الانتخابات والناخبين.

وقال صالح، في كلمة متلفزة بعد توقيعه على المرسوم الجمهوري الخاص بإجراء الانتخابات، إن "الانتخاباتِ المقبلةَ مهمةٌ ومفصلية وتأسيسية، وتأتي بعد حراكٍ شعبي ناهض يُطالب بالإصلاحِ وتصحيحِ المسارات"، لافتا إلى أن "تأمين حقِّ العراقيينَ في اختيارِ ممثليهم بعيداً عن الضغوط والابتزاز وسرقةِ أصواتِهم يمثلُ أولويةً قصوى، للخروج من ترسباتِ وتراكمات المراحل السابقة"​​​.

ودعا صالح "الجميع إلى الاستعداد للانتخاباتِ والمشاركةِ الجادةِ فيها والتعبيرِ عن الإرادة الحرة، فالانتخابات فرصة لتحقيقِ تطلعات الشعب النبيلة".

(تستمر)

وأضاف "فلتكن أصواتُنا الانتخابية حاسمة وحازمة في تأكيدِ الانتقالِ بالعراق إلى مرحلةٍ يكون فيها أكثرَ تقدماً وعدلاً واستقراراً واستقلالاً".

وتابع قائلا "مؤسساتِ الدولة المعنية مدعوة للإسراع في تحقيقِ متطلبات إجراءِ انتخاباتٍ نزيهة، وبما يزيل الهواجسَ والشكوكَ التي كانت سبباً رئيسياً في عزوفِ قطاعٍ ليس بالقليل من المواطنين عن الانتخاباتِ السابقة"، مؤكدا على "ضرورةَ العملِ والتنسيقِ الفاعل والجاد بين الأمم المتحدة ومفوضية الانتخابات لتأمينِ الرقابةِ الأممية وضمانِ نزاهةِ العمليةِ الانتخابية بما يساهم في نجاحِها، وبما يضمن السيادةَ واحترامَ القرار المستقل للعراقيين".

وبين الرئيس العراقي أن "الانتخابات ستجري في ظروفٍ نُقدر وتقدّرون حتماً مصاعبها، من جائحة كورونا والتحدي الأمني بمجابهةِ الإرهاب والخارجين على القانون، إلا إننا نعوّلُ على همّةِ أجهزتِنا الأمنية ووعي شعبِنا بتحملِ المسؤوليةِ في حفظِ أمنِ الانتخابات والناخبين".

وصوت مجلس النواب العراقي، في 31 آذار/مارس الماضي، لصالح حل المجلس قبل 3 أيام من موعد الانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها في العاشر من تشرين الأول/أكتوبر المقبل .

وذكرت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب العراقي في بيان ان " مجلس النواب صوت على حل المجلس في تاريخ 7 / 10 / 2021 على تجرى الانتخابات في موعدها 10 / 10 / 2021 ".

وقررت الحكومة العراقية، في 19 كانون الثاني/يناير الماضي، تأجيل الانتخابات البرلمانية المبكرة لتكون في تشرين الأول/أكتوبر المقبل، بدلا من يونيو/حزيران، بناء على اقتراح مفوضية الانتخابات.

وكانت مفوضية الانتخابات العراقية قد اقترحت شهر أكتوبر/تشرين الأول 2021 موعدا للانتخابات البرلمانية المبكرة. وقالت، في كتاب وجهته إلى رئيس مجلس الوزراء، إن الاقتراح "جاء حرصا على إجراء انتخابات متكاملة، نزيهة، وعادلة، ونظرا لقلة عدد التحالفات المسجلة في دائرة شؤون الأحزاب والتنظيمات السياسية للفترة المحددة في جدول العمليات، مما يتطلب تمديد فترة تسجيل التحالفات، وما يترتب على ذلك من تمديد فترة تسجيل المرشحين".

أفكارك وتعليقاتك