رئيس الحكومة الليبية يصل تركيا للمشاركة في اجتماع مجلس التعاون الاستراتيجي بين البلدين

رئيس الحكومة الليبية يصل تركيا للمشاركة في اجتماع مجلس التعاون الاستراتيجي بين البلدين

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 12 أبريل 2021ء) وصل رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، اليوم الإثنين، إلى أنقرة رفقة وفد وزاري لحضور الاجتماع الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي بين البلدين، في أول زيارة رسمية للدبيبة إلى تركيا منذ توليه منصبه رسميا قبل نحو خمسة أسابيع.

وقال بيان صادر عن الحكومة الليبية حصلت وكالة سبوتنيك على نسخة منه، أن رئيس الحكومة الليبية وصل إلى تركيا رفقة وفد وزاري لحضور الاجتماع، الذي سينعقد برئاسة الدبيبة والرئيس التركي رجب طيب أردوغان​​​.

وكان المجلس قد تأسس باتفاق بين البلدين عام 2014.

من جانبه كتب وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، عبر حسابه على تويتر، أنه بالتزامن مع وصول الوفد الليبي، إن بلاده عازمة على تعزيز التعاون والصداقة مع ليبيا ومواصلة دعمها في المرحلة الحالية.

(تستمر)

يشار أن رئيس الحكومة الليبية وصل تركيا، على رأس وفد حكومي رفيع المستوى يضم 14 وزيرا.

وأوضح الناطق الرسمي باسم حكومة الوحدة الوطنية محمد حمودة، في تصريح لوكالة الأناضول التركية أمس الأحد، أن من أبرز المواضيع التي ستناقش مع تركيا هي مجموعة من الملفات المشتركة في قطاع الخدمات الطاقة والصحة وعودة الشركات التركية إلى ليبيا واستكمال المشاريع المتوقفة".

هذا وتسلمت حكومة الوحدة الوطنية الليبية الجديدة، ورئيس المجلس الرئاسي الجديد، السلطة بشكل رسمي، منتصف الشهر الماضي؛ وذلك للبدء في إدارة شؤون البلاد، والتمهيد لإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية، في نهاية العام الجاري، وفق الخطة التي ترعاها الأمم المتحدة وتوصل إليها منتدى الحوار الليبي.

وأنهى انتخاب السلطة المؤقتة انقساما في ليبيا، منذ 2015، بين الشرق مقر البرلمان المنتخب المدعوم من الجيش الوطني الليبي، وبين الغرب مقر حكومة الوفاق المعترف بها دوليا سابقا.

وفي السابق، ساندت تركيا حكومة الوفاق الوطني في طرابلس عسكريا في مواجهة الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر والتي لاقت دعما من روسيا ومصر والإمارات وفرنسا، كما أبرمت معها اتفاقية لترسيم الحدود البحرية وتفاهم أمني وعسكري.

أفكارك وتعليقاتك