وزير خارجية اليونان يعلن إعادة فتح القنصلية العامة لبلاده في بنغازي الليبية

وزير خارجية اليونان يعلن إعادة فتح القنصلية العامة لبلاده في بنغازي الليبية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 12 أبريل 2021ء) نادر الشريف. أعلن وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس، اليوم الاثنين، إعادة فتح القنصلية اليونانية العامة في مدينة بنغازي، شرقي ليبيا​​​.

وأشار ديندياس، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع النائب الأول لرئيس الحكومة الليبية حسن عطية القطراني، في بنغازي، إلى أن اليونان قررت إعادة افتتاح سفارتها في العاصمة الليبية طرابلس؛ وقال، "سنقوم بافتتاح القنصلية اليونانية في بنغازي".

وبخصوص ترسيم الحدود بين البلدين، أشار وزير الخارجية اليوناني إلى أن الدولتين "كانتا، في 2010، قريبتين من التوقيع على اتفاقية تحديد الحدود البحرية"؛ مضيفاً، "بإمكاننا متابعة المباحثات، ولم يبق إلا القليل للتوقيع على اتفاقية قيمة".

وبشأن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين حكومة الوفاق الليبية السابقة، وتركيا، قال ديندياس، "نشكركم على موقفكم من توقيع المذكرة، التي تم التوقيع عليه من المجلس الرئاسي السابق؛ ونشيد بموقف البرلمان الليبي بعدم اعتمادها".

(تستمر)

كما أكد على وجهة نظر بلاد الدائمة في أن "الحل بأن تكون ليبيا ذات سيادة"؛ مشدداً على ضرورة "مغادرة كافة الجيوش الأجنبية والمرتزقة"، في أقرب وقت، على حد تعبيره.

من جانبه، قال النائب الأول لرئيس الحكومة الليبية، "نرحب بزيارتكم والوفد المرافق لمدينة بنغازي .. ونتقدم بالشكر والتقدير لمواقف بلدكم الإيجابية تجاه الشعب الليبي خلال الأزمة الليبية؛ ودعمكم ومساندة ليبيا على المستوى الإقليمي والدولي، التي كان نتائجها الحل السياسي وتشكيل حكومة وحدة وطنية".

وأكد القطراني أن الحكومة الليبية تسعى إلى توطيد العلاقات السياسية وتعزيز العلاقات الاقتصادية مع اليونان؛ لافتا إلى أن بلاده تراعي المصالح المشتركة التي تربطها مع الدول الأخرى، وخاصة الدول الأوروبية.

كنا أشار النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء الليبي إلى قضايا ذات اهتمام مشترك مع اليونان، "كقضية الغاز في الشرق المتوسط، والإرهاب، والهجرة غير الشرعية، وقضية ترسم الحدود البحرية".

وأضاف، "نسعى إلى فتح آفاق التعاون المستقبلي خاصة فيما يخص العلاقات الاقتصادية. ونساهم في خلق شراكة فاعلة بين دولة ليبيا والجمهورية اليونانية في المجال الاقتصادي؛ وهنا نشير مذكرة التفاهم حول التعاون الاستراتيجي بكافة المجالات الموقعة عام 2010، التي نتطلع إلى تفعيلها نحو اتفاقية تبرم بين البلدين".

وجدد القطراني الدعوة لفتح القنصلية اليونانية في مدينة بنغازي؛ "في إطار الحرص على المصالح المشتركة".

وكانت حكومة الوفاق الليبية السابقة، وتركيا، أبرمتا، في 2019، اتفاقية لترسيم الحدود البحرية بين البلدين؛ الأمر الذي أغضب اليونان، خاصة وأن الاتفاقية تطرقت إلى قضية احتياطيات الغاز في شرق المتوسط.

أفكارك وتعليقاتك