لافروف: تطوير العلاقات الروسية الإيرانية من أولوياتنا وللحفاظ على الاستقرار الإقليمي

(@FahadShabbir)

لافروف: تطوير العلاقات الروسية الإيرانية من أولوياتنا وللحفاظ على الاستقرار الإقليمي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 12 أبريل 2021ء) أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الإثنين، أن تعزيز العلاقات بين روسيا وإيران تعد من أهم الأولويات بالنسبة لموسكو، مشيرًا إلى أن التعاون بين البلدين يسهم في الحفاظ على استقرار المنطقة والعالم.

وقال لافروف، في مقابلة لوكالة "إيرنا" الإيرانية: " تطوير العلاقات مع إيران أحد أهم الأولويات للسياسة الخارجية لروسيا الاتحادية​​​. ويصادف 12 آذار/مارس الذكرى السنوية العشرين للمعاهدة [معاهدة تأسيس العلاقات ومبادئ التعاون بين روسيا الاتحادية وجمهورية إيران الإسلامية، المبرمة في آذار/مارس 2001] ... وبفضل التنفيذ المستمر لأحكام المعاهدة، وصل التفاعل بين بلدينا إلى مستوى لم يسبق له مثيل. واليوم يحمل هذا التنسيق طابعا أكثر شمولية وكثافة".

(تستمر)

وأضاف لافروف " ويمكننا أن نقول بثقة بأن التعاون الروسي -الإيراني يسهم في صون الاستقرار الإقليمي، وعلى نطاق أوسع، في تنمية الحياة الدولية على أساس مبادئ ميثاق الأمم المتحدة. وخلال المحادثات المقبلة مع زميلي جواد ظريف، أعتزم مناقشة سبل زيادة تعزيز العلاقات الروسية الإيرانية المتنوعة".

يذكر أن روسيا وإيران تحتفظان بعلاقة تعاون جيدة في عدة مجالات، فمؤخرا قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، عقب لقائه بنظيره الإيراني، محمد جواد ظريف، في موسكو في كانون الثاني/يناير الماضي، إن العلاقات بين روسيا وإيران لا تعتمد على "أهواء" الولايات المتحدة التي تفرض عقوبات غير قانونية، مضيفا "علاقاتنا تتطور بناءً على مصالح دولتين وشعبين، ونحن نبني خططنا دون النظر إلى أي طرف ثالث".

وفي وقت سابق، وصف السفير الإيراني في موسكو، كاظم جلالي العلاقات الإيرانية الروسية بأنها "مهمة للغاية واستراتيجية في مجالات كثيرة".

أفكارك وتعليقاتك