مندوب روسيا في فيينا: نأسف لقرار إيران زيادة نسبة تخصيب اليورانيوم

مندوب روسيا في فيينا: نأسف لقرار إيران زيادة نسبة تخصيب اليورانيوم

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 14 أبريل 2021ء) أكد مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا ميخائيل أوليانوف، اليوم الأربعاء، أن قرار إيران تخصيب اليورانيوم بنسبة 60 بالمئة مؤسف للغاية، خاصة في فترة تشير إلى العودة إلى التنفيذ الكامل للاتفاق النووي.

وقال أوليانوف، لوكالة سبوتنيك: " مزيد من التراجع الإيراني عن خطة العمل الشاملة المشتركة أمر مؤسف، خاصة الآن، عندما يكون هناك عودة إلى التنفيذ الكامل للاتفاق، بما في ذلك الجانبين النووي والعقوبات​​​. لقد دعونا دائمًا جميع المشاركين في خطة العمل الشاملة المشتركة إلى ضبط النفس. فيما يتعلق بالتخصيب حتى 60 بالمئة، ستصبح هذه المشكلة جزءًا لا يتجزأ من الحل للاستعادة الكاملة لخطة العمل الشاملة المشتركة".

(تستمر)

وأضاف أوليانوف، أن "كل هذا يمكن حله في إطار اتفاق كبير حول استعادة خطة العمل الشاملة المشتركة. الآن يجب تركيز كل الاهتمام على مهمة أكبر، من دون تشتيت الانتباه بالتفاصيل، لأنه سيتم تسويتها إذا اتفقنا على كيفية استعادة الاتفاق النووي في وقت قصير".

ويذكر أن إيران أعلنت أمس الثلاثاء، عن عزمها رفع تخصيب نسبة اليورانيوم إلى نسبة 60 بالمئة وهي نسبة غير مسبوقة، إذ كانت إيران تعلن أنها تخصّب اليورانيوم حتى نسبة 20 بالمئة. ويأتي الإعلان في أعقاب الانفجار الذي وقع في منشأة نطنز النووية يوم الأحد الماضي.

ومن جانبها وصفت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي الإعلان الإيراني بأنه "استفزازي" وقالت إن إدارة الرئيس جو بايدن تشعر بالقلق. وأضافت أنه يلقي بالشكوك حول جدية إيران بشأن المحادثات النووية.

الجدير بالذكر أن الاجتماع القادم للجنة المشتركة بشأن خطة العمل المشتركة الشاملة تم تأجيله ليوم واحد وسيعقد غدا الواقع في 15 نيسان/أبريل في فيينا بشكل مباشر على مستوى المدراء السياسيين".

أفكارك وتعليقاتك