مسؤولون أتراك ينفون استيراد كاميرات خاصة بالطائرات المسيرة من كندا ويؤكدون إنتاجها محليا

مسؤولون أتراك ينفون استيراد كاميرات خاصة بالطائرات المسيرة من كندا ويؤكدون إنتاجها محليا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 14 أبريل 2021ء) نفى مسؤولون أتراك، اليوم الأربعاء، استيراد قطع تكنولوجيا الطائرات المسيرة من كندا؛ مؤكدين أن الجهات المختصة تقوم بتصنيعها في داخل البلاد.

ويأتي ذلك تعقيباً على إعلان وزارة الخارجية الكندية، عن سحب تصاريح تصدير تكنولوجيا الطائرات المسيرة إلى تركيا؛ بدعوى استخدام أنظمة الأسلحة الكندية في القتال (بين أذربيجان وأرمينيا) في إقليم قره باغ​​​.

وقال رئيس مؤسسة الصناعات الدفاعية التابعة للرئاسة التركية، إسماعيل دمير، عبر "تويتر، "نحن لا نهتم لأي حظر أو عقوبات مفروضة علينا. تركيا لم تعد بحاجة لأي بلد في مسألة كاميرات الطائرات المسيرة، التي بدأنا فعلياً بتصنيعها".

وأضاف دمير، "من خلال عمليات الحظر هذه، تتضح لنا الرؤية حول ما نحتاج من منتجات، لتأميم وتسريع أعمالنا المتعلقة بهذا الشأن".

(تستمر)

بدوره، قال وزير الصناعة والتكنولوجيا، مصطفى وارنك، عبر "تويتر" أيضا، "لم تستورد تركيا أي قطع لطائرات بدون طيار، كنا نستورد كاميرات للطائرات المسيرة من كندا؛ وحالياً تقوم شركة أسيلسان [التركية] بتصنيعها".

وعلّق المدير الفني لشركة "بايكار" للصناعات الدفاعية، سلجوك بايراقدار،  على قرار كندا، قائلا، "بدأت شركة أسيلسان للصناعات الدفاعية والعسكرية، قبل سنوات، بتصنيع كاميرات محلية للطائرات المسيرة"؛ لافتا إلى أن قرار الحظر الكندي، ليس أمراً جديداً

وأعلن وزير الخارجية الكندي، مارك جارنو، أن بلاده ألغت، أمس الاثنين، تصاريح تصدير تكنولوجيا الطائرات بدون طيار إلى تركيا؛ بعد أن خلصت إلى أن المعدات استخدمت من قبل القوات الأذربيجانية، التي تقاتل أرمينيا في إقليم قره باغ.

ودعا وزير الخارجية التركي، مولود تشاوش أوغلو، كندا إلى إعادة النظر بقرارها، ومنح تركيا تصريح التصدير.

أفكارك وتعليقاتك