مالاوي تتلف آلاف اللقاحات المضادة لكوفيد منتهية الصلاحية

مالاوي تتلف آلاف اللقاحات المضادة لكوفيد منتهية الصلاحية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 15 أبريل 2021ء) أعلن وزير الصحة الملاوي، تشارلز موانسامبو، اليوم الخميس، إتلاف نحو 16 ألف جرعة من لقاح مضاد لكورونا بسبب انتهاء تاريخ صلاحيته، وسيتم تدميرها في ملاوي، بعد وصولها إلى الدولة الواقعة في جنوب إفريقيا قبل ثلاثة أسابيع.

وقال موانسامبو لوكالة "فرانس برس": "من بين 102 ألف جرعة أرسلها الاتحاد الأفريقي ، هناك 16400 جرعة لم تستخدم وانتهت صلاحيتها يوم الثلاثاء الماضي"​​​. وأضاف: "استخدمنا معظم اللقاحات التي أرسلها الاتحاد الأفريقي. وعندما انتهت صلاحيتها يوم الثلاثاء، لم يكن هناك سوى 16400 لقاح لم يتم استخدامه، وسيتم إتلافها الآن والتخلص منها".

وأوضح الوزير برس "لسوء الحظ، لم تفعل الحكومة والمسؤولون الصحيون الكثير لمواجهة الأخبار الكاذبة والشائعات ، خاصة حول لقاح "استرازينكا" في أوروبا".

(تستمر)

من جانبه يخشى عالم المناعة جاما بانداوي من أن تأثير هذه التأخيرات قد تؤدي إلى استعادة الوباء لقوته، حيث يتوقع الذروة في منتصف العام.

وكان عدد من الدول الأوروبية، بما فيها النمسا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وهولندا وإسبانيا وغيرها، قد علقت سابقا استخدام لقاح "أسترازينيكا" بسبب المعلومات الموجودة حول إثارته لجلطات الدم. وقالت الوكالة الأوروبية للأدوية إنها تجري تحقيقا في هذه الحوادث، معبرة في الوقت ذاته عن اعتقادها بأن استمرار التلقيح بـ "أسترازينكا" أثناء التحقيق ممكن.

أفكارك وتعليقاتك