روسيا تدعو خلال اتصالاتها مع تركيا إلى الامتناع عن تحفيز التطلعات الانتقامية لدى كييف

روسيا تدعو خلال اتصالاتها مع تركيا إلى الامتناع عن تحفيز التطلعات الانتقامية لدى كييف

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 15 أبريل 2021ء) أعلنت الناطقة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الخميس، أن روسيا دعت خلال اتصالاتها مع القيادة التركية إلى التخلي عن خطوات تحفز التطلعات الانتقامية لدى أوكرانيا.

وقالت زاخاروفا للصحفيين: "في سياق الاتصالات مع قيادة تركيا، نتبادل بانتظام الآراء حول جميع القضايا، حتى الحساسة منها على جدول الأعمال الدولي والإقليمي​​​. على وجه الخصوص، نطلعهم على التقييمات الروسية فيما يتعلق بجنوب شرق أوكرانيا، وبالطبع ، تدرك أنقرة جيدًا أن تشجيع الخط العسكري لسلطات كييف من الخارج يثير قلقنا البالغ".

وتابعت زاخاروفا: "نؤكد دائمًا على ضرورة الامتناع عن الخطوات، بما في ذلك في مجال التعاون العسكري التقني، والتي يمكن أن تؤدي إلى تدهور الوضع في دونباس.

(تستمر)

نعتزم مواصلة حوار مهني مع الشركاء الأجانب، وتشجيعهم على عدم تحفيز التطلعات الانتقامية لدى كييف، بل لتقديم المساهمة في استقرار وتحسين الوضع في جميع أنحاء أوكرانيا بكل الوسائل السياسية والدبلوماسية المتاحة".

هذا وحذرت موسكو، في وقت سابق، من خطورة التصعيد في منطقة "دونباس" شرقي أوكرانيا، قائلة إنه يدعو إلى القلق.

وأعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، في وقت سابق، أن الوضع على خط تماس القوات في دونباس مقلق، واستفزازات الجيش الأوكراني ليست فردية، بل متعددة؛ مشيراً إلى أن روسيا، باعتبارها ليست طرفا في الصراع، لا يمكنها ضمان وقف شامل لإطلاق النار في دونباس، لكنها تستخدم نفوذها لتنفيذ الاتفاقات.

وأعلنت نائب رئيس الوزراء الأوكراني للتكامل الأوروبي والأوروبي الأطلسي أولغا ستيفانيشينا ، أن بلادها تنتظر من الغرب خطوات عملية لمواجهة الاستفزازات الروسية في دونباس.

وأعرب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ، الثلاثاء، عن قلقه إزاء تطورات الأوضاع على الحدود الأوكرانية، داعيا روسيا إلى خفض التصعيد على الحدود الأوكرانية، واحترام التزاماتها الدولية.

أفكارك وتعليقاتك