بعد العقوبات ضد روسيا.. بايدن الاتصال المباشر مع بوتين أمر حيوي لبناء علاقات أكثر فعالية

بعد العقوبات ضد روسيا.. بايدن الاتصال المباشر مع بوتين أمر حيوي لبناء علاقات أكثر فعالية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 16 أبريل 2021ء) أكد الرئيس الأميركي جو بايدن، أن الاتصال المباشر مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، أمر حيوي للمضي قدما في بناء علاقات أكثر فعالية، لافتا إلى ان واشنطن وموسكو تبحثان إمكانية إجراء قمة.

وقال بايدن في حديث بالبيت الأبيض ، مذكرا بتمديد معاهدة "ستارت - 3 " : "عندما كنت متحدثا للرئيس بوتين أعربت عن اعتقادي أن الاتصال بيننا شخصيا وبشكل مباشر أمر حيوي للمضي قدما في بناء علاقات أكثر فعالية، وهو اتفق معي. لهذا السبب اقترحت عقد قمة ثنائية هذا الصيف في أوروبا لمناقشة كامل دائرة الخلافات بين بلدينا. فريقان من طرفينا يبحثان هذه الإمكانية الآن".

واعتبر بايدن أن هذه القمة يمكن أن تسهم في إقامة حوار استراتيجي حول الاستقرار في العالم لتطوير التعاون في مجالي السيطرة على الأسلحة والأمن، مبينا: "يمكننا التعامل مع التحديات العالمية الملحة التي يجب أن تعمل الولايات المتحدة وروسيا سويا لمواجهتها، بما في ذلك التهديدات النووية من قبل إيران وكوريا الشمالية، وإنهاء الجائحة، والأزمة المتعلقة بتغيرات المناخ".

(تستمر)

وشدد بايدن على أن الولايات المتحدة وروسيا "قوتان عظيمتان تتحملان مسؤولية كبيرة عن الاستقرار العالمي".

وجدد بايدن أن الولايات المتحدة تشعر بقلق من حشد روسيا قواتها على الحدود مع أوكرانيا، مشددا مرة أخرى على دعم إدارته لسيادتها، كما دعا بشدة إلى الامتناع عن أي إجراء عسكري.

وصرح الرئيس الأمريكي، متطرقا إلى العقوبات التي صادق عليها اليوم: "أكدت بوضوح للرئيس بوتين أنه كان بإمكاننا الذهاب أبعد لكنني فضلت عدم القيام بذلك، قررت أن نتخذ إجراءات متكافئة".

وأكد الرئيس الأميركي بأنه "حان الوقت لخفض التصعيد. الطريق إلى الأمام يمر عبر الحوار والعملية الدبلوماسية".

وختم بالقول: "من مصلحة الولايات المتحدة العمل مع روسيا، علينا القيام بذلك وسنفعل ذلك، لكننا سنرد في حال محاولة روسيا العبث بالمصالح الأميركية. سنقف دائما للدفاع عن بلادنا ومؤسساتنا وشعبنا و حلفائنا".

وفي وقت سابق من الخميس أعلنت الولايات المتحدة فرض عقوبات واسعة على روسيا تشمل إجراءات تستهدف 32 شخصا وكيانا وتطبيق حظر على شراء سندات الحكومة الروسية بدءا من 14 يونيو وطرد 10 دبلوماسيين روس.

وأكدت وزارة الخارجية الروسية أن رد موسكو على هذه العقوبات "سيكون حتميا ومدروسا" وسيتم إعلانه في أقرب وقت.

الجدير ذكره أن العلاقات بين البلدين قد شابها التوتر خلال الفترة الماضية بسبب ملفات كثيرة بينها سوريا وأوكرانيا واتهامات تجسس وتدخل بالانتخابات وحقوق وحريات وديمقراطية.

أفكارك وتعليقاتك