إعادة - تشاد: ديبي يكتسح نتائج الانتخابات الرئاسية حسب النتائج الأولية

إعادة - تشاد: ديبي يكتسح نتائج الانتخابات الرئاسية حسب النتائج الأولية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 16 أبريل 2021ء) أعلنت اللجنة المستقلة للانتخابات في تشاد عن النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية التي جرت الأحد الماضي، وحسب النتائج المعلنة فقد اكتسح الرئيس المنتهية ولايته إدريس ديبي النتائج الأولية بنسب تتراوح بين 88 و92 بالمئة.

وكما هو متوقع سجلت نسبة المشاركة معدلات منخفضة إلى متوسطة تراوحت بين 28 و47 بالمئة وهي أقل من التي حققتها نسبة المشاركة في الانتخابات الماضية، فيما سجلت نسبة المشاركة في العاصمة نجامينا معدلات مرتفعة بلغت 74 بالمئة ​​​.

ووفقا للنتائج الأولية فقد حصل منافسو الرئيس المنتهية ولايته ادريس ديبي على نتائج ضعيفة.

وقالت اللجنة المستقلة للانتخابات إنها ستواصل الإعلان عن النتائج اليوم الجمعة.

(تستمر)

وجرت الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الاحد الماضي في ظل توتر سياسي بين المعارضة والاغلبية الحاكمة، حيث دعت العديد من منظمات المجتمع المدني والأحزاب السياسية إلى مقاطعة "الانتخابات التي تكرس انتخابات الحزب الواحد" ونددت بقمع المسيرات واعتقال المعارضين.

ويواجه ديبي 6 مرشحين آخرين بعد انسحاب المعارضين صالح كبزابو ونغارليجي يورونغار وتيوفيل بونغور، هم رومادونغار نيالبي فيليكس، وبريس غويدمباي بايمون، ورئيس الوزراء السابق بهيمي باداكيت ألبرت، وأول امرأة مرشحة للانتخابات الرئاسية في تشاد الوزيرة السابقة ليدي بيسيمدا، ويومبومبي ثيوفيل، وألدوم بالتازار.

وهذه هي المرة السادسة منذ بداية التعددية في تشاد التي يختار فيها التشاديون رئيسهم، بعد أول انتخابات عام 1996، والثانية في مايو 2001 ، فالثالثة مايو 2006 ، ثم في أبريل 2011 والخامسة في 10 أبريل 2016.

ويحكم الرئيس إدريس ديبي إيتنو البلاد بقبضة من حديد ويحظى بدعم واسع من المجتمع الدولي خاصة فرنسا التي تعتبره حليفًا أساسيًا في القتال ضد الجهاديين في منطقة الساحل، حيث تشارك تشاد بجنودها في القوة العسكرية الإفريقية لدول الساحل الأفريقي وتقاتل إلى جانب الفرنسيين في عملية برخان في النيجر ومالي.

أفكارك وتعليقاتك