مقترح عقد قمة بين بوتين وبايدن في سياق الوضع الراهن قيد الدراسة -الخارجية الروسية

(@FahadShabbir)

مقترح عقد قمة بين بوتين وبايدن في سياق الوضع الراهن قيد الدراسة -الخارجية الروسية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 16 أبريل 2021ء) أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الجمعة، أن اقتراح واشنطن قد قمة بين رئيسي روسيا الولايات المتحدة لاقى استحسانا، وأنه يجري دراسته في سياق الوضع الراهن.

وجاء في بيان الخارجية المنشور على موقعها: "بالطبع  سمعنا تصريحات الرئيس جو بايدن حول اهتمامه بعلاقات "مستقرة وبناءة ويمكن التنبؤ بها" مع روسيا، بما في ذلك مبادرة عقد قمة روسية أميركية​​​. عندما تلقينا هذا الاقتراح، تم النظر إليه بشكل إيجابي، ويتم الآن دراسته في سياق الوضع الراهن".

ويذكر أنه جرى اتصال هاتفي بمبادرة من الجانب الأميركي، بين الرئيسين، بوتين وبايدن، واقترح بايدن "عقد اجتماع قمة في بلد ثالث في الأشهر المقبلة لمناقشة جملة من القضايا التي تواجه الولايات المتحدة وروسيا"؛ معيدا التأكيد على أهمية بناء علاقة مستقرة مع روسيا.

(تستمر)

وأوضح وزير الخارجية الأميركي، توني بلينكين، أن بايدن اقترح أن يجتمع مع بوتين في الأشهر المقبلة. ووفقاً لبيسكوف، لن يتسرع أحد في إعداد اجتماع الرئيسين، والشيء الرئيسي هو أن هذه المبادرة الأميركية مرتبطة بقضايا حقيقية.

وفي وقت لاحق، في 15 نيسان/أبريل، فرضت الولايات المتحدة عقوبات جديدة على روسيا، وشملت 32 فردًا وجمعية. كما تحظر العقوبات على المؤسسات المالية الأميركية شراء سندات حكومية روسية أثناء الطرح الأولي بعد 14 حزيران/يونيو. وبالإضافة إلى ذلك، أعلنت واشنطن أنها ستطرد 10 دبلوماسيين روس من البلاد. وقالت الخارجية الروسية، بأن مسار عقوبات واشنطن لا يلبي مصالح شعبي البلدين. وأضافت الخارجية الروسية بأن الرد على العقوبات الأميركية سيتم تحديده، وسيُعرّف عنه في المستقبل القريب.

أفكارك وتعليقاتك