لافروف: روسيا تشرع في عملية حظر توظيف المواطنين الروس في البعثات الدبلوماسية الأميركية

لافروف: روسيا تشرع في عملية حظر توظيف المواطنين الروس في البعثات الدبلوماسية الأميركية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 17 أبريل 2021ء) أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الجمعة، أن موسكو ستبدأ بإطلاق عملية إنهاء توظيف مواطنين روس وأجانب للعمل في البعثة الدبلوماسية الأميركية لدى روسيا.

وقال لافروف، خلال مؤتمر صحفي عقب مباحثاته مع نظيره الصربي: "سنبدأ عملية وفقا لمعاهدة فيينا حول العلاقات الدبلوماسية، ووفقا للقوانين الروسية، بما في ذلك، قانون العمل، عملية من شأنها إيقاف ممارسة توظيف مواطنين روس ومواطني دول ثالثة للعمل في البعثات الدبلوماسية الأميركية لدى روسيا"​​​.

وأشار |إلى أن هذه الممارسة مستخدمة على نطاق واسع من قبل الولايات المتحدة، ولكن ليس من قبل روسيا، لذا فإن موسكو ترد بنفس السلوك.

وأضاف لافروف: "يتجلى التفاوت الثاني في هذا المجال في حقيقة أن الأميركيين، بالإضافة إلى كوادرهم في السفارات والقنصليات، يرسلون سنويًا عدة مئات من موظفيهم.

(تستمر)

.. لرحلات عمل قصيرة الأجل. وبالتالي، فإنهم يعززون بشكل كبير، مرتين أو أكثر، فرصهم للعمل في روسيا الاتحادية، الهدف غير الواضح في كثير من الأحيان. نحن نعرف هذا جيدا. لذلك ، فإننا ننهي ممارسة السفر غير المقيد وغير المحدود من قبل وزارة الخارجية الأميركية ووزارات أخرى في الولايات المتحدة للعمل في البعثات الدبلوماسية الأميركية لدى روسيا".

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الجمعة، منع عدد من المسؤولين الأميركيين الحاليين والسابقين من دخول البلاد، من بينهم المدعي العام ومدير مكتب التحقيقات الفدرالية والمساعد السابق لرئيس الولايات المتحدة لشؤون لأمن القومي، جون بولتون.

وأمس الخميس، أعلنت الولايات المتحدة فرض عقوبات واسعة على روسيا تشمل إجراءات تستهدف 32 شخصا وكيانا وتطبيق حظر على شراء سندات الحكومة الروسية بدءا من 14 يونيو وطرد 10 دبلوماسيين روس.

بدورها أكدت وزارة الخارجية الروسية، أن رد موسكو على هذه العقوبات "سيكون حتميا ومدروسا" وسيتم إعلانه في أقرب وقت.

الجدير ذكره أن العلاقات بين البلدين قد شابها التوتر خلال الفترة الماضية بسبب ملفات كثيرة بينها سوريا وأوكرانيا واتهامات بالتجسس والتدخل بالانتخابات وغيرها.

أفكارك وتعليقاتك