جمهورية التشيك تدفع ثمنا باهظا رداً على إجراءاتها ضد روسيا – زاخاروفا

جمهورية التشيك تدفع ثمنا باهظا رداً على إجراءاتها ضد روسيا – زاخاروفا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 19 أبريل 2021ء) اعتبرت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الإثنين، أن جمهورية التشيك دفعت ثمنا باهظا رداً على إجراءاتها ضد موسكو.

وقالت زاخاروفا، في مقابلة على قناة تلفزيون "روسيا 24": "الثمن الذي دفعته جمهورية التشيك (ضد موسكو) هائل​​​. هذه ضربة للعلاقات الثنائية مع روسيا وضربة للسلك الدبلوماسي التشيكي، واليوم من المقرر أن يغادر روسيا20 دبلوماسيًا تشيكيًا مع عائلاتهم.. هذا ليس خيارنا، هذه إجراءات جوابية".

وأضافت: "أن "براغ" ممنوعة أيضًا من توظيف أفراد في بعثاتها الخارجية من بين المواطنين الروس"؛ مشيرة إلى أن هذا سيمثل مشكلة جدية للغاية بالنسبة لهم."

هذا وكانت وزارة الخارجية الروسية، قد أعلنت يوم أمس الأحد، طرد 20 دبلوماسياً تشيكياً رداً على قرار مماثل من براغ، لافتة إلى أنها منحت الدبلوماسيين التشيكيين مهلة حتى نهاية اليوم الإثنين لمغادرة روسيا.

(تستمر)

هذا وأعلن رئيس الوزراء التشيكي أندريه بابيس يوم السبت، أن بلاده ستطرد 18 من موظفي السفارة الروسية، موضحاً في بيان أنهم يعملون لمصلحة الاستخبارات الروسية، وأن هناك شكوكاً جدية بضلوعهم في تفجير مستودع ذخيرة بمنطقة فربتيس عام 2014.

وأعلنت روسيا، يوم أمس الأحد، إجراءاتها الانتقامية ضد طرد دبلوماسييها من براغ. حيث أُبلغ سفير جمهورية التشيك، فيتيسلاف بيفونكا، الذي تم استدعاؤه إلى وزارة الخارجية الروسية، بأنه تم إعلان 20 من موظفي السفارة على أنهم أشخاص غير مرغوب بهم، ويجب عليهم مغادرة الأراضي الروسية في غضون 24 ساعة.

أفكارك وتعليقاتك