سلطات براغ تطالب روسيا بإعادة جزء من حديقة ستروموفكا التي تشغلها سفارتها

(@FahadShabbir)

سلطات براغ تطالب روسيا بإعادة جزء من حديقة ستروموفكا التي تشغلها سفارتها

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 19 أبريل 2021ء) أعلن رئيس منطقة "براغ -7"، يان تشيجنسكي، اليوم الإثنين، أن سلطات براغ تطالب روسيا بإعادة جزء من حديقة المدينة ستروموفكا، التي تشغلها الآن السفارة الروسية في براغ.

وكتب رئيس المنطقة على "تويتر" : "دعا مجلس مدينة براغ الحكومة التشيكية إلى التفاوض بشان إعادة مساحة السفارة الروسية إلى الحالة التي سبقت غزو قوات حلف وارسو في عام 1968​​​. فبعد 53 عامًا، يجب أن ينتهي احتلال روسيا لجزء من ستروموفكا، في نهاية المطاف".

وبحسب صحيفة " نوفينكو. كا زد"، يجري الحديث عن نصف هكتار من الأرض في براغ، وتريد سلطات المدينة استعادة المساحات الخضراء هناك.

وذكرت الصحيفة، أنه أثناء غزو قوات حلف وارسو لجمهورية التشيك، احتل الجنود حديقة ستروموفكا في براغ، حيث أقاموا معسكرًا واستخدموه كقاعدة.

(تستمر)

وزادت مساحة السفارة السوفياتية في براغ مع مرور الوقت من خلال جزء من حديقة ستروموفكا، ولم يتغير شيء حتى مع انسحاب القوات السوفياتية من جمهورية التشيك في عامي 1990 و 1991.

وفي وقت سابق من مساء السبت الماضي، قال رئيس الوزراء التشيكي، أندريه بابيش، إن السلطات تشتبه بتورط الأجهزة الأمنية الروسية الخاصة في انفجار مستودع للذخيرة في فربتيس في عام 2014. وبدوره، قال وزير الخارجية التشيكي، يان هاماتشيك، بأنه سيتم طرد 18 دبلوماسيًا روسيًا من البلاد، سيتعين عليهم مغادرة البلاد خلال 48 ساعة.

وأعلنت روسيا، يوم أمس الأحد، إجراءاتها الانتقامية ضد طرد دبلوماسييها من براغ. حيث أُبلغ سفير جمهورية التشيك، فيتيسلاف بيفونكا، الذي تم استدعاؤه إلى وزارة الخارجية الروسية، بأنه تم إعلان 20 من موظفي السفارة على أنهم أشخاص غير مرغوب بهم، ويجب عليهم مغادرة الأراضي الروسية في غضون 24 ساعة.

وأكدت الخارجية الروسية أن التصريحات حول تورط أجهزة الاستخبارات الروسية في الانفجار الذي وقع في منطقة فربتيس، هي تصريحات سخيفة ولا أساس لها من الصحة ومفتعلة.

أفكارك وتعليقاتك