حادثة فربتيس ليست إرهاب دولة بل هجوم على بضائع رجل أعمال بلغاري - بابيش

حادثة فربتيس ليست إرهاب دولة بل هجوم على بضائع رجل أعمال بلغاري - بابيش

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 19 أبريل 2021ء) أكد رئيس الوزراء التشيكي، أندريه بابيش، اليوم الإثنين، أن الحديث لم يدر عن هجوم روسيا على التشيك فيما يتعلق بحادثة تفجير مستودع الأسلحة في فربتيس، مشيرا إلى أنه كان هجوماً من قبل الاستخبارات العسكرية على بضائع تاجر أسلحة بلغاري.

وقال بابيتش، في إفادة إعلامية : "لم يكن هناك حديث عن عمل إرهاب دولة، كما سمعنا بالأمس من بعض السياسيين​​​. لقد كان هجومًا على منتج يملكه رجل أعمال وتاجر أسلحة بلغاري. أردت رفع السرية عن وثيقة الحادث.. ولكن التحقيق مستمر".

واشار بابيش، إلى أن السلطات تشتبه بتورط الأجهزة الأمنية الروسية الخاصة في انفجار مستودع للذخيرة في فربيتيكا في عام 2014. وبدوره، قال وزير الخارجية التشيكي، يان هاماتشيك بأنه سيتم طرد 18 دبلوماسيًا روسيًا من البلاد، سيتعين عليهم مغادرة البلاد خلال 48 ساعة.

(تستمر)

وأعلنت روسيا، يوم أمس الأحد، إجراءاتها الانتقامية ضد طرد دبلوماسييها من براغ. حيث أُبلغ سفير جمهورية التشيك، فيتيسلاف بيفونكا، الذي تم استدعاؤه إلى وزارة الخارجية الروسية، بأنه تم إعلان 20 من موظفي السفارة على أنهم أشخاص غير مرغوب بهم، ويجب عليهم مغادرة الأراضي الروسية في غضون 24 ساعة.

وأضافت الوزارة: "هذه الخطوة العدائية تمثل استمرارا لسلسلة إجراءات معادية لروسيا اتخذتها التشيك خلال السنوات الأخيرة. كما لا يمكن عدم ملاحظة الأثر الأمريكي في هذه الأحداث. وفي سعيها إلى إرضاء الولايات المتحدة على خلفية فرضها مؤخرا عقوبات جديدة على روسيا، تخطت السلطات التشيكية حتى أسيادها في الطرف الآخر للمحيط".

أفكارك وتعليقاتك