رئيس الوزراء التشيكي يصف رد فعل روسيا على طرد الدبلوماسيين من براغ بأنه غير متكافئ

رئيس الوزراء التشيكي يصف رد فعل روسيا على طرد الدبلوماسيين من براغ بأنه غير متكافئ

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 19 أبريل 2021ء) أعلن رئيس الوزراء التشيكي، أندريه بابيش، اليوم الإثنين، أنه يعتزم يوم غد الثلاثاء، مناقشة رد فعل روسيا مع النائب الأول لرئيس الوزراء ووزير الخارجية، يان هاماتشيك، على طرد 18 دبلوماسيًا من براغ، وهو ما يعتبره غير متكافئ.

وقال بابيش، في مؤتمر صحفي : "كان رد فعل روسيا [على طرد 18 دبلوماسيًا ] غير متكافئ​​​. لم نكن نحن من تسبب بالضرر، ولم نرسل نحن العملاء للتخريب، سنبحث هذا الأمر مع هاماتشيك، الثلاثاء" .

وفي وقت سابق من مساء السبت الماضي، قال بابيش، إن السلطات تشتبه بتورط الأجهزة الأمنية الروسية الخاصة في انفجار مستودع للذخيرة في فربتيس في عام 2014. وبدوره، قال وزير الخارجية التشيكي، يان هاماتشيك، بأنه سيتم طرد 18 دبلوماسيًا روسيًا من البلاد، سيتعين عليهم مغادرة البلاد خلال 48 ساعة.

(تستمر)

ووضعت الشرطة التشيكية على قائمة المطلوبين المواطنين الروسيين، ألكسندر بيتروف ورسلان بوشيروف.

وأعلنت روسيا، يوم أمس الأحد، إجراءاتها الانتقامية ضد طرد دبلوماسييها من براغ، حيث أُبلغ سفير جمهورية التشيك، فيتيسلاف بيفونكا، الذي تم استدعاؤه إلى وزارة الخارجية الروسية، بأنه تم إعلان 20 من موظفي السفارة على أنهم أشخاص غير مرغوب بهم، ويجب عليهم مغادرة الأراضي الروسية في غضون 24 ساعة.

وأكدت الخارجية الروسية أن التصريحات حول تورط أجهزة الاستخبارات الروسية في الانفجار الذي وقع في منطقة فربتيس، هي تصريحات سخيفة ولا أساس لها من الصحة ومفتعلة.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك