ممثلو السلطات الجورجية والمعارضة يوقعون على اتفاق لتجاوز الأزمة السياسية في تبليسي

ممثلو السلطات الجورجية والمعارضة يوقعون على اتفاق لتجاوز الأزمة السياسية في تبليسي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 20 أبريل 2021ء) أفادت إدارة رئيس جورجيا، اليوم الإثنين، بأن ممثلي السلطات الجورجية والمعارضة وقعوا على اتفاق بشأن تجاوز الأزمة السياسية، في المقر الرئاسي في تبليسي، وفق اقتراح رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل.

هذا وبدأت الأزمة السياسية في جورجيا على خلفية انسحاب جميع أحزاب المعارضة تقريبًا من التفويضات البرلمانية، واصفين الانتخابات بأنها مزورة، مطالبة بإجراءات احتجاجية دائمة وبالإفراج عن السجناء السياسيين وتنظيم انتخابات نيابية مبكرة​​​.

ويعتبر المعارضون أن من بين السجناء السياسيين، رئيس حزب الحركة الوطنية المتحدة المعارض، نيكا ميليا والشريك في ملكية شركة التلفزيون المعارضة "متافاري أرخي" جورج روروا. وفي وقت سابق من اليوم، قالت الرئيسة الجورجية سالومي زورابيشفيلي بأنها مستعدة للعفو عن روروا بعد أسبوع من توقيع المعارضة والسلطات على الاتفاق.

(تستمر)

ويُفترض أن يُطلق سراح ميليا بموجب عفو يجب أن يوافق عليه البرلمان وفقًا للوثيقة المعتمدة.

وفي وقت سابق، اقترح رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل على السلطات الجورجية والمعارضة وثيقة جديدة من خمس نقاط للتغلب على الأزمة السياسية، بما في ذلك والشروع في إقرار قانون عفو للإفراج عن جميع المشاركين في الاحتجاجات الصيفية من 19 إلى 21 حزيران/يونيو 2019، والمواطنين المحتجزين لأسباب سياسية، والقيام بإصلاح انتخابي، إصلاح القضائي، توزيع المناصب النيابية وفق القواعد الجديدة وإمكانية الدعوة لانتخابات برلمانية مبكرة عام 2022 إذا حصل حزب الحلم الجورجي على أقل من 43 بالمئة من الأصوات في الانتخابات المحلية المقرر إجراؤها في تشرين الأول/أكتوبر 2021.

أفكارك وتعليقاتك