"تبريد المناطق" تناقش تبني الابتكار والتقنيات الحديثة في توفير خدمات التبريد لسكان دبي

"تبريد المناطق" تناقش تبني الابتكار والتقنيات الحديثة في توفير خدمات التبريد لسكان دبي

دبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 20 أبريل 2021ء) ناقشت جمعية مشغلي تبريد المناطق في دبي ــ أول جمعية من نوعها في المنطقة ــ جانبا من القضايا المتعلقة بالقطاع وأبرزها أهمية تبني نهج الابتكار والتقنيات الحديثة في توفير خدمات التبريد لسكان دبي الذين يتجاوز عددهم 3.3 مليون شخص.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي تم خلاله تقديم لمحة عامة عن بيانات توفير الطاقة لعام 2020 حيث يتم توفير ما يقرب من 650 جيجا وات / ساعة من الكهرباء قد تم تسجيلها من خلال استخدام نظام تبريد المناطق في دبي، وهو ما يتجاوز برنامج إدارة الطلب على الطاقة لتحقيق هدف الادخار السنوي البالغ 420 جيجاواط /ساعة.

وترأس الاجتماع احمد بن شعفار رئيس الجمعية، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات لأنظمة تبريد المناطق /إمباور/، بحضور أحمد بطي المحيربي، أمين عام الجمعية، أمين عام المجلس الأعلى للطاقة في دبي الى جانب أعضاء الجمعية وهم إعمار ديستركت كولينج، والإمارات ديستريكت كولينج "إيميكول"، والشركة الوطنية للتبريد المركزي "تبريد"، والفطيم للهندسة، والجنوب للطاقة، وميدان، وممثلون من أعضاء المجلس الأعلى للطاقة في دبي ومكتب التنظيم والرقابة لقطاع الكهرباء والمياه.

(تستمر)

وناقش المجتمعون سبل زيادة الكفاءة التشغيلية وضرورة توحيد الجهود والطاقات لتعزيز عمل القطاع محليا وعالميا، لاسيما أن حجم سوق تبريد المناطق في دولة الامارات العربية المتحدة يعد واحدا من أكبر الأسواق في العالم بسعة تزيد على 3 ملايين طن تبريد مقارنة بسوق الولايات المتحدة التي تبلغ حوالي 700 ألف طن تبريد.

وأجمع المشاركين في الاجتماع على تنفيذهم قرار المجلس التنفيذي رقم /6/ لسنة 2021 بشأن تنظيم تقديم خدمة تبريد المناطِق في إمارة دبي.

وقال ابن شعفار إن تبني نهج الابتكار واعتماد التقنيات الحديثة اصبحا أمرا لا مفر منه للارتقاء بأداء القطاع لاسيما ما يتعلق بترشيد استهلاك الطاقة وحماية الموارد الطبيعية وخفض البصمة الكربونية.

وأوضح أن الجمعية قررت تشكيل لجنة فرعية للتنسيق مع الجهات الحكومية وابرزها بلدية دبي بهدف التفاهم على زيادة استخدام المياه المعاد تدويرها في عمليات توليد طاقة تبريد المناطق من خلال أبراج التبريد مما يزيد من وتيرة الجهود الرامية الى الحفاظ على الموارد الطبيعية.

وكان المجلس الأعلى للطاقة في دبي أعلن عن إطلاق إمارة دبي جمعية مشغلي تبريد المناطق في دبي في أكتوبر 2020 بهدف رفع كفاءة العمليات التابعة لتبريد المناطق والاستخدام الأمثل لموارد المياه والطاقة، والتنسيق والتعاون بين المشغلين لمواجهة التحديات والعمل على إيجاد الحلول الناجعة لها وضمان تقديم خدمات التبريد بكفاءة عالية للسكان.

أفكارك وتعليقاتك