محكمة لاهاي تمدد جلسات النظر في قضية تحطم الطائرة الماليزية فوق أوكرانيا حتى 2022 - قاضية

(@FahadShabbir)

محكمة لاهاي تمدد جلسات النظر في قضية تحطم الطائرة الماليزية فوق أوكرانيا حتى 2022 - قاضية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 20 أبريل 2021ء) أكدت القاضية المسؤولة عن التعامل مع وسائل الإعلام في محكمة مقاطعة لاهاي بهولندا، ماريا كنايف، أن المحكمة لا تخطط، خلال العام الجاري، لإصدار أحكام على المتهمين في قضية تحطم الطائرة الماليزية (رحلة ام اتش17) عام 2014، شرقي أوكرانيا؛ لافتة إلى أن الجلسات سوف تمدد حتى عام 2022.

وقالت كنايف لوكالة "سبوتنيك"، "من المخطط أن يجري خلال هذا العام عقد عدد من الجلسات، وستمتد حتى عام 2022؛ لذلك، لا تخطط المحكمة لإصدار الأحكام خلال هذا العام​​​. هذا ما يمكنني قوله حتى هذه اللحظة. إذا، علينا انتظار موعد تبدأ فيه المحكمة بإصدار الأحكام، لأن أمامنا الكثير من العمل".

وتعتزم المحكمة بدء النظر في جوهر القضية، وفقا للقاضية كنايف، في 7 حزيران/يونيو القادم؛ ومن المرجح أن يتمكن أقارب الضحايا من ممارسة حقهم في الاستئناف أمام المحكمة، في أيلول/سبتمبر من العام الجاري.

(تستمر)

وبدأت في أمستردام بهولندا، في 9 آذار/مارس 2020، جلسات محاكمة أربعة أشخاص، يشتبه في تورطهم بإسقاط الطائرة الماليزية "ام اتش 17" في أجواء منطقة شرق أوكرانيا 2014؛ ما أسفر عن مقتل 298 شخصا.

ويشتبه فريق التحقيق بالمحكمة في ثلاثة مواطنين من روسيا الاتحادية، ومواطن أوكراني؛ وتم وضع الأربعة على قائمة المطلوبين.

ويزعم المحققون أن النظام الصاروخي، الذي يعتقدون أنه استخدم لإسقاط الطائرة، روسي المصدر؛ وتم استخدامه في منطقة تقع تحت سيطرة قوات "انفصالية" معادية لأوكرانيا، ومدعومة من موسكو، على حد قولهم.

ونفت الحكومة الروسية كل هذه الاتهامات عن تورطها في الحادث؛ وانتقدت وزارة الخارجية، وقتها، المحاكمة، وقالت إن لديها حكم مسبق بالإدانة.

أفكارك وتعليقاتك