وفاة نائب الرئیس الأمریکیٴ السابق جیمي کارتر عن عمر ناھز چچچا

وفاة نائب الرئیس الأمریکیٴ السابق جیمي کارتر عن عمر ناھز چچچا

واشنطن (أردو بوینت أخبار 20 أبریل 2020م ) : توفي والتر موندیل ، نائب الرئیس الأمریکي السابق جیمي کارتر ، الیوم الاثنین ، عن عمر ناھز 93 عام ۔ وفقا لوسائل الاعلا الأمریکیة بأن متحدث باسم عائلة الراحل أکد وفاتہ فی احدی مستشفیات أمریکیة ۔

(تستمر)

من الواضح بأن والتر فريدريك مونديل هو سياسي ودبلوماسي ومحامي أمريكي شغل منصب نائب رئيس الولايات المتحدة الثاني والأربعين (1977-1981) في عهد جيمي كارتر، وهو سيناتور من ولاية مينيسوتا (1964 -1976).

وكان المرشح الرئاسي عن الحزب الديمقراطي في انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 1984م ولكنه خسر أمام رونالد ريجان الذي حقق نصرًا ساحقًا.

وفاز ريغان بتسع وأربعين ولاية بينما فاز مونديل في ولايته مينيسوتا وواشنطن العاصمة ۔ كافح مونديل لتأسيس مِحور للحزب في القضايا الاقتصادية والاجتماعية.

وخلافًا لأبيه الليبرالي المتحمس، لم يكن هو متحمسًا ’’ للصفقة الجديدة ‘‘ ، وإنما لاحظ أن القاعدة الديمقراطية تتحول تدريجيًّا إلى اليمين –ولا سيما أقليات عمال الياقات الزرقاء، فسعى للحفاظ على دعمهم.

لم يُبد مونديل اهتمامًا يُذكر بالشؤون الخارجية حتى نحو 1974م ، إذ أدرك أنه لا بد له من بعض المعارف إن كان يتطلع إلى ما هو أعلى من مجلس الشيوخ ۔

أفكارك وتعليقاتك