خارجية روسيا حول الحد من دخول بعض مناطق البحر الأسود: روسيا تعمل وفقًا للاتفاقيات الدولية

خارجية روسيا حول الحد من دخول بعض مناطق البحر الأسود: روسيا تعمل وفقًا للاتفاقيات الدولية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 20 أبريل 2021ء) أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، اليوم الثلاثاء، أن روسيا لم تفرض قيودًا على حركة السفن التجارية في البحر الأسود، مشيرًا إلى أن فرض القيود في المناطق التي تجري فيها تدريبات هو ممارسة دولية مقبولة.

وقال ريابكوف، معلقا على تصريحات الخارجية الأميركية التي وصفت فرض قيود على حركة الملاحة في أجزاء من البحر الأسود بأنه "تصعيد غير مبرر": "أود أن أنوه إلى حقيقة أنه لم يتم فرض قيود على السفن التجارية، لاستخدام الموانئ الأوكرانية على بحر آزوف​​​. أما بالنسبة للقيود التي تخص بعض المناطق التي تقام فيها التدريبات، فهذه ممارسة دولية شائعة إننا نتصرف بأقصى قدر من الالتزام بالاتفاقيات متعددة الأطراف ذات الصلة وأي اتفاقيات أخرى تشارك فيها روسيا".

(تستمر)

أوضح ريابكوف أن الحديث يدور حول مرور السفن عبر مضيق كيرتش.

هذا وأعربت الولايات المتحدة، في وقت سابق من اليوم، عن "قلقها العميق" من نية روسيا إغلاق بعض مناطق البحر الأسود أمام السفن العسكرية والحكومية الأجنبية، معتبرة ذلك " "تصعيد غير مبرر" من جانب موسكو.

واعتبرت وزارة الدفاع الأميركية أن خطط روسيا للحد من حركة السفن الحربية قرب شبه جزيرة القرم "خطوة تقوض استقرار أوكرانيا"، معلنة أن قواتها الحربية ستنشط في المنطقة بـ"نظام روتيني".

وسبق أن أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها ستعلق من 24 نيسان/أبريل حتى 31 تشرين الأول/أكتوبر حركة ملاحة السفن العسكرية والرسمية الأجنبية في 3 مناطق في القرم.

وأوضحت الوزارة أن المناطق الـ3 المعنية بهذا القرار هي الطرف الغربي للقرم ومنطقة تقع إلى الجنوب من سيفاستوبول إلى غورزوف وأخيرا منطقة على شكل مستطيل قبالة شبه جزيرة كيرتش بالقرب من محمية أوبوكسكي الطبيعية، بينما لا يشمل هذا الإجراء مضيق كيرتش.

أفكارك وتعليقاتك