مينسك: الحوار القائم على الاحترام المتبادل شرط لإحراز تقدم في العلاقات مع واشنطن

مينسك: الحوار القائم على الاحترام المتبادل شرط لإحراز تقدم في العلاقات مع واشنطن

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 20 أبريل 2021ء) أعلنت وزارة الخارجية البيلاروسية إن إحراز تقدم في العلاقات بين مينسك وواشنطن ممكن فقط بعد حوار قائم على الاحترام المتبادل، مشيرة إلى أن الجانب البيلاروسي مستعد لذلك.

وقالت الخارجية في بيان عقب إعلان واشنطن استئناف العقوبات ضد تسع شركات في قطاع البتروكيماويات في بيلاروس بسبب أوضاع حقوق الإنسان في الجمهورية: "نؤكد أن أي تقدم في العلاقات الثنائية ممكن فقط نتيجة للحوار القائم على الاحترام المتبادل والذي كما كان من قبل، الجانب البيلاروسي مستعد لذلك"​​​.

وأعربت الخارجية في بيانها عن أسفها لقرار الجانب الأميركي لتجديد العقوبات بحق كونسيرن "بلنفتيخيم" والشركات الأعضاء فيه في الوقت نفسه، يلفت الانتباه إلى أنه "في ضوء الأحداث الأخيرة والمعلومات المعلنة، فإن التسرع بهذا القرار الذي اتخذته الولايات المتحدة يثير تساؤلات جدية".

(تستمر)

وجاء في البيان: " هذه الخطوة (استئناف العقوبات)، ومهما كان الخطاب الذي يغلفها، تهدف في الواقع إلى تدهور الرفاه المادي للمواطنين البيلاروسيين وتقليل الإمكانات الاقتصادية لبلدنا، وهي إحدى ركائز استقلال بيلاروس أن "بيلاروس حرة ومستقلة" ، هذه هي الطريقة التي تنادي بها الإدارة الأميركية".

وقد جرى التأكيد على أنه "في نفس الوقت، وعلى خلفية أخطر المشاكل الداخلية التي يسمعها الجميع اليوم على نطاق واسع ، فإن الإدارة الأميركية الجديدة" تخرج عن مسارها "من أجل إظهار جمودها ومبدأها الزائف لأحد ما"."مصالح رجال الأعمال والبيلاروسيين العاديين أو الأميركيين، والأمن والاستقرار في المنطقة والعالم في هذه العملية لا تهم واشنطن. ربما لأن منطقتنا ستضطر إلى دفع ثمن عواقب مثل هذه الأعمال غير المسؤولة بمفردها مرة أخرى".

أفكارك وتعليقاتك