المدعي العام التشيكي: حادث مستودع فربتيس من وجهة نظر قانونية لا يعتبر هجومًا إرهابيًا

المدعي العام التشيكي: حادث مستودع فربتيس من وجهة نظر قانونية لا يعتبر هجومًا إرهابيًا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 20 أبريل 2021ء) أعلن المدعي العام التشيكي، بافيل زيمان، اليوم الثلاثاء، أن حادث الانفجار في مستودع في فربتيس شرقي جمهورية التشيك، من وجهة النظر القانونية لا يعتبر هجومًا إرهابيًا، فهذه قضية سياسة.

وكتب زيمان على تويتر أنه " من وجهة نظر قانونية لا تعتبر هذه القضية جريمة جنائية بشكل عمل إرهابي، لأنها لم تلحق الضرر بالهيكل الدستوري أو القدرة الدفاعية للجمهورية التشيكية وفقا للفقرة 311 من القانون الجنائي​​​. لا يعرف القانون الجنائي مفهوم "إرهاب دولي". هذه قضية سياسيين بحتة، حيث يصنفون هذه الحادثة في المجالين السياسي والإعلامي".

وكان المدعي العام التشيكي، أعلن أمس الإثنين، أن الهجوم على مستودع في فربتيس شرقي جمهورية التشيك، قام به الشخصان المشتبه بهما في بريطانيا بتسميم الضابط السابق في المخابرات العسكرية الروسية، سيرغي سكريبال.

(تستمر)

رئيس الوزراء التشيكي أندريه بابيس، أعلن يوم السبت الماضي، قرار جمهورية التشيك طرد 18 دبلوماسيا روسيا من أراضيها، موضحاً في بيان أنهم يعملون لمصلحة الاستخبارات الروسية، وهناك شكوك جدية بضلوعهم في تفجير مستودع ذخيرة بمنطقة فربتيس عام 2014.

وقرر أعضاء الحكومة التشيكية يوم أمس الاثنين بالإجماع استبعاد روساتوم من قائمة المرشحين للمشاركة في مناقصة بناء وحدة كهرباء جديدة في محطة دوكوفاني للطاقة النووية في جنوب شرق البلاد. ووصفت روساتوم قرار براغ بأنه غير سوقي ومنحاز سياسيا.

الخارجية الروسية، بالمقابل أعلنت يوم الأحد الماضي، طرد 20 دبلوماسياً تشيكياً، لافتة إلى أنها منحت الدبلوماسيين التشيكيين مهلة حتى نهاية يوم الاثنين لمغادرة روسيا.

أفكارك وتعليقاتك