المبعوث الروسي إلى أفغانستان: الخلافات كبيرة بين مشاركي اجتماع إسطنبول وتأجليه كان متوقعا

(@FahadShabbir)

المبعوث الروسي إلى أفغانستان: الخلافات كبيرة بين مشاركي اجتماع إسطنبول وتأجليه كان متوقعا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 20 أبريل 2021ء) أكد المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى أفغانستان مدير القسم الآسيوي الثاني بوزارة الخارجية الروسية، زامير كابولوف، اليوم الثلاثاء، أن موسكو لم تطلع بعد على بيان تركيا حول تأجيل مؤتمر إسطنبول حول أفغانستان، مشيرا إلى انه ذلك كان متوقعا في حال تم التأكد من ذلك.

وقال كابولوف لوكالة سبوتنيك: " من الواضح أن هذا صحيح ومتوقع​​​. لقد تابعنا عن كثب الاستعدادات لهذا الحدث، وكان من الواضح أن الخلافات بين جميع الأطراف الأفغانية المتفاوضة لا تزال كبيرة جدًا. لا توجد أجندة مشتركة متفق عليها، وبدون ذلك لا فائدة من الاجتماع. على ما يبدو، سيستغرق الأمر بعض الوقت لإكمال العمل التحضيري وبعد ذلك سنرى ".

وفي وقت سابق، أفادت وسائل إعلامية نقلا عن مصدر في المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية الأفغانية، بأن المؤتمر حول أفغانستان في إسطنبول يرجح تأجيله بسبب رفض ممثلين عن حركة طالبان المشاركة فيه.

(تستمر)

وفي وقت سابق، أبلغ كابولوف وكالة سبوتنيك، أن روسيا تلقت دعوة رسمية للاجتماع، وأن موسكو "لم تر بعد الإعلان الرسمي من السلطات التركية" بشأن تأجيل المؤتمر.

وأجاب كابولوف ردا على سؤال عما إذا كانت موسكو تتوقع مشاركة حركة طالبان في المؤتمر "آمل" وأوضح أن موسكو تأمل مشاركة طالبان في نهاية المطاف في مؤتمر اسطنبول بشأن أفغانستان.

وأشار كابولوف إلى أن: "لديهم موقف مبرر تماما: وقع الاميركيون معهم اتفاقا ولم ينفذها. لذلك تصرفوا كما كان متوقعا".

وكانت وزارة الخارجية التركية قد أعلنت سابقا، أن الاجتماع حول أفغانستان سيعقد في الفترة من 24 نيسان/أبريل الجاري إلى 4 أيار/مايو القادم.

أفكارك وتعليقاتك