الجزائر تتابع تطورات الأحداث في تشاد بعد مقتل الرئيس ديبي وتدعو إلى الحوار لتجاوز المرحلة

(@FahadShabbir)

الجزائر تتابع تطورات الأحداث في تشاد بعد مقتل الرئيس ديبي وتدعو إلى الحوار لتجاوز المرحلة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 20 أبريل 2021ء) أعلنت الجزائر، اليوم الثلاثاء، أنها تتابع باهتمام تطورات الأحداث في جمهورية التشاد، بعد ساعات مقتل رئيسها إدريس ديبي، خلال مواجهات مسلحة بالبلاد.

وقالت الخارجية الجزائرية، في بيان، إنها "تنتحي أمام رحيل الرئيس إدريس ديبي، وتدعو التشاديين إلى التحلي بالمسؤولية، وتغليب الحوار؛ لتجاوز المرحلة الراهنة، والحفاظ على الأمن والاستقرار في البلاد"​​​.

وأكدت الخارجية الجزائرية تمسكها بالمبادئ الأساسية للاتحاد الإفريقي، الرافضة لأي تحولات غير دستورية.

وقتل الرئيس التشادي إدريس ديبي، بعد يوم واحد، من الإعلان عن إعادة انتخابه رئيسا للبلاد لفترة سادسة.

وكانت القوات المسلحة التشادية أعلنت، بوقت سابق من اليوم، وفاة الرئيس إدريس ديبي متأثرا بجراح أصيب بها على الجبهة، خلال مواجهات بين الجيش ومسلحين شمالي البلاد.

(تستمر)

وبحسب بيان للجيش، فقد تم تشكيل مجلس عسكري انتقالي برئاسة محمد إدريس ديبي، نجل الرئيس الراحل؛ على أن يكون هناك انتقال للسلطة في غضون 18 شهرًا.

وسيشرف المجلس الانتقالي على تشكيل مؤسسات ديمقراطية تتولى إجراء انتخابات شفافة وحرة وديمقراطية بنهاية الفترة الانتقالية، وفقا للبيان.

ومن المقرر إعلان وثيقة انتقالية وطنية، وتم تعطيل العمل بالدستور، وحل البرلمان؛ بجانب فرض حظر تجوال، من السادسة مساء إلى الخامسة صباحا، وإغلاق الحدود البرية والجوية، حتى إشعار آخر.

أفكارك وتعليقاتك