نتنياهو مشيدا برئيس تشاد الراحل: سنتذكر دائما قراره الشجاع باستئناف العلاقات مع إسرائيل

نتنياهو مشيدا برئيس تشاد الراحل: سنتذكر دائما قراره الشجاع باستئناف العلاقات مع إسرائيل

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 21 أبريل 2021ء) وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الثلاثاء، رئيس تشاد الراحل إدريس ديبي بـ "الزعيم الشجاع"؛ مؤكدا أنه سيتذكر دائما قراره "التاريخي" باستئناف العلاقات بين البلدين.

ونعى نتنياهو الرئيس ديبي، الذي تم إعلان وفاته صباح اليوم، متأثرا بإصابته خلال معارك مع متمردين​​​.

وقال، في بيان عبر "تويتر"، "أتقدم بخالص التعازي إلى الشعب التشادي إثر وفاة الرئيس إدريس ديبي. سنشتاق إلى زعامته الشجاعة وسنذكر دائما قراره التاريخي باستئناف علاقات تشاد مع دولة إسرائيل".

وأعلنت تشاد، في عام 2018، استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، بعد انقطاع منذ سبعينيات القرن الماضي.

والتقى نتنياهو، في أيلول/سبتمبر من العام الماضي، وفدا تشاديا برئاسة نجل الرئيس الراحل إدريس ديبي، وبحث معه إمكانية فتح سفارة تشاد في القدس، وتعزيز التعاون بين البلدين في العديد من المجالات.

(تستمر)

ووصل دفء العلاقات بين البلدين، التي قطعت العلاقات الدبلوماسية عام 1972، إلى مرحلة متقدمة، في عام 2018، عقب الزيارة التاريخية لرئيس تشاد إلى القدس، والتي اعترف خلالها رسميا بوجود "دولة إسرائيل".

كانت القوات المسلحة التشادية قد أعلنت، بوقت سابق من اليوم، وفاة الرئيس إدريس ديبي متأثرا بجراح أصيب بها على الجبهة خلال مواجهات بين الجيش ومسلحين شمالي البلاد، بعد ساعات من الإعلان عن فوزه بولاية سادسة وفق نتائج أولية.

وبحسب بيان للجيش، فقد تم تشكيل مجلس عسكري انتقالي برئاسة محمد إدريس ديبي، نجل الرئيس الراحل، على أن يكون هناك انتقال للسلطة غضون 18 شهرًا.

وسيشرف المجلس الانتقالي على تشكيل مؤسسات ديمقراطية، تتولى إجراء انتخابات شفافة وحرة وديمقراطية بنهاية الفترة الانتقالية، وفقا للبيان.

ومن المقرر إعلان وثيقة انتقالية وطنية، فيما تم تعطيل العمل بالدستور وحل البرلمان؛ بجانب فرض حظر تجوال، من السادسة مساء إلى الخامسة صباحا، وإغلاق الحدود البرية والجوية، حتى إشعار آخر.

أفكارك وتعليقاتك