علييف ينفي رواية "نقل" حطام "اسكندر إم" إلى قره باغ من سوريا

علييف ينفي رواية "نقل" حطام "اسكندر إم" إلى قره باغ من سوريا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 21 أبريل 2021ء) أعلن الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، اليوم الثلاثاء، أن باكو تعتبر التصريحات المتعلقة بنقل بقايا حطام صواريخ "إسكندر-إم" المزعومة إلى قره باغ من سوريا "اتهامات علنية".

وقال علييف في مقابلة مع التلفزيون الأذربيجاني : "في وسائل الإعلام الروسية، هناك روايات لا معنى لها حول استخدام صواريخ إسكندر إم [في قره باغ ] أستطيع أن أقول شيئًا واحدًا​​​. لا أعتبر هذه روايات عشوائية. لأنه حتى في تلك الفرضيات، الحقيقة، هذا ما قدمته الصحافة، على أي حال، نرى مسارا منهجيًا. يُزعم أن أذربيجان، مع تركيا، نقل هذه الصواريخ [ "اسكندر إم"] إلى شوشا من سوريا. هذا اتهام علني ضدنا. بماذا يتهمونا، بالتزوير؟ من يستطيع القول، إن أذربيجان قد مارس التزوير في يوم من الأيام؟ لا! ".

(تستمر)

وفي وقت سابق، أعلن علييف، أنه بحث مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، معلومات عن اكتشاف صواريخ "إسكندر إم" في قره باغ، وأرسلت باكو رسالة رسمية إلى موسكو بهذا الشأن. وذكرت وزارة الدفاع الروسية في رسالة الرد، بحسب علييف، أن الجانب الروسي لم يوثق إطلاق الصواريخ.

هذا وكانت قد ذكرت الوكالة الوطنية لإزالة الألغام على أراضي جمهورية أذربيجان(أناما)، في وقت سابق، أن شظايا الصواريخ التي تم العثور عليها في مدينة شوشا الأذربيجانية تعود إلى صواريخ "إسكندر إم"، والتي نفت يريفان استخدامها خلال التصعيد الأخير في قره باغ.

وقال رئيس مقر عمليات (أناما) إدريس إسماعيلوف، إنه خلال عملية تطهير نفذتها الوكالة في شوشة، في 15 آذار/مارس الفائت، تم العثور على بقايا صواريخ في مكانين مختلفين، وتبين أن هذه البقايا لصاروخ اسكندر. وكانت هذه البقايا على مسافة 780 مترا من بعضها البعض. ونتيجة للأبحاث التي أجريت مؤخراً، تبين أنها لصاروخ "إسكندر- إم".

ويأتي هذا الإعلان ، من قبل أذربيجان، عن عثورها على شظايا صواريخ إسكندر، مؤكدة أن أرمينيا استخدمتها، خلال التصعيد في قره باغ في خريف عام 2020. وأنه يتم الآن التأكد من النوعية المعدلة للصواريخ، لكن في نفس الوقت لم توضح باكو على أي أساس جرى الاستنتاج، بأنه جرى استخدام هذه الصواريخ في خريف عام 2020.

ويذكر أنه في تشرين الثاني /نوفمبر 2020، قال الرئيس السابق لجهاز السيطرة والتحكم العسكري بوزارة الدفاع الأرمينية، الرئيس السابق لهيئة الأركان العامة موفسيس هاكوبيان، بأنه أثناء تصعيد الصراع في ناغورني قره باغ ، تم استخدام منظومة إسكندر الصاروخية التكتيكية، دون أن يشير في أي اتجاه.

هذا وكان قد صرح رئيس الوزراء الأرميني، نيكول باشينيان، حول منظومات "إسكندر" الروسية، أن هذه الصواريخ لم تعمل أو عمل منها فقط 10 بالمئة، الشيء الذي عقبت عليه موسكو بأن باشينيان قد يكون حصل على معلومات مضللة، وأن منظومات "اسكندر"، التي أثبتت فعاليتها بمناطق أخرى في العالم، لم تستخدم قط أثناء العمليات العسكرية الأخيرة بين قوات أرمينيا وأذربيجان، في قره باغ.

يذكر أن أرمينيا وأذربيجان وقعتا برعاية روسيا، اتّفاقاً لوقف إطلاق النار في ناغورني قره باغ، دخل حيز التنفيذ في الـ 10 من تشرين الثاني /نوفمبر الماضي. وأعلن الكرملين أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين ونظيره الأذربيجاني إلهام علييف ورئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان، وقعوا إعلانا مشتركا حول وقف شامل لإطلاق النار في قره باغ.

أفكارك وتعليقاتك