بايدن: إدانة شوفين "خطوة هائلة" في طريق العدالة بالولايات المتحدة

بايدن: إدانة شوفين "خطوة هائلة" في طريق العدالة بالولايات المتحدة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 21 أبريل 2021ء) أعتبر الرئيس الأميركي جو بايدن ، الحكم القضائي بحق الشرطي السابق، ديريك شوفين، المتهم بقتل الأميركي من أصول أفريقية جورج فلويد، "خطوة هائلة" في طريق العدالة بالولايات المتحدة.

وقال بايدن في تصريحات أذيعت تلفزيونيا :ان " إدانة قاتل جورج فلويد يمكن ان يكون خطوة هائلة للأمام من أجل العدالة في أميركا "، لافتا إلى انه : " لا ينبغي أن يكون أحد فوق القانون ، والحكم الصادر اليوم يرسل تلك الإشارة​​​. لكن هذا لا يكفي".

ودعا إلى إصلاح الشرطة لمنع مثل هذه الانتهاكات في المستقبل.

ووصف بايدن حاثة وفاة فلويد التي استمرت قرابة 10 دقائق بأنها "جريمة قتل في وضح النهار"...

وأضاف "العنصرية الممنهجة وصمة على جبين بلدنا".

(تستمر)

ومضى الرئيس الأميركي قائلا ،إن الاحتجاجات التي شهدتها الولايات المتحدة بعد مقتل فلويد كانت شيئا لم تشهده البلاد منذ حركة الحقوق المدنية وإنها وحدت الشعب بمختلف أعراقه.

وأدلت أيضا نائبة الرئيس كامالا هاريس بتصريحات حثت فيها مجلس الشيوخ على إقرار قانون وافق عليه مجلس النواب ويهدف لوقف الممارسات العدوانية التي تستهدف ذوي الأصول الأفريقية والأقليات الأخرى.

وقالت هاريس، وهي أول أميركية من أصل آسيوي وأول سيدة تشغل منصب نائب الرئيس بالولايات المتحدة، "هذا الحكم يقربنا خطوة" من تحقيق العدالة.

وكان بايدن قد أعرب لعائلة جورج فلويد في اتصال هاتفي عن "ارتياحه" بعد القرار.

وقال بايدن "نحن جميعا نشعر بالارتياح" في المكالمة التي تشاركت عائلة فلويد في مينيابوليس تسجيلا لها على وسائل التواصل الاجتماعي، مضيفا أن الحكم "في غاية الأهمية" ومتعهدا بإحضار العائلة على متن الطائرة الرئاسية لزيارة البيت الأبيض.

يذكر ان هيئة المحلفين في محكمة مينيابولس أدانت الشرطي السابق، ديريك شوفين، بقتل الأميركي من أصول أفريقية جورج فلويد، بينما كان يلقي القبض عليه.

وخلصت هيئة المحلفين إلى إدانة الشرطي الأبيض بجميع التهم الثلاث التي وجهت إليه. وقد يُحكم على شوفين، البالغ من العمر 45 عامًا، بالسجن لعقود.

ويواجه شوفين (44 عاما)، الذي كان شرطيا في مينيابوليس وتم فصله لاحقا، اتهاما بالقتل غير العمد (الدرجة الثانية) لفلويد في 25 مايو/ أيار 2020، ما أثار احتجاجات عارمة ضد التمييز العنصري وعنف الشرطة بالولايات المتحدة.

وطُرد شوفين من الشرطة بعد نشر مقطع مصور يظهر فيه راكعا على عنق فلويد نحو تسع دقائق غير مكترث لتوسله من أجل إنقاذ حياته، إذ ردد الأخير عبارة "لا أستطيع التنفس" مرارا قبل أن يغيب عن الوعي ويفارق الحياة.

أفكارك وتعليقاتك