وفاة المفکر الاسلامي الھندي وحید الدین خان عن عمر ناھز 97 عاما

وفاة المفکر الاسلامي الھندي وحید الدین خان عن عمر ناھز 97 عاما

نیودلھي ( أردو بوینت أخبار 22 أبریل 2021م ) : توفي المفکر الاسلامي الھندیة الشھیر صاحب کتاب ” الاسلام یتحدی “ الشیخ وحیدالدین خان ، یوم الأربعاء مساء ا فی أحد مستشفیات بالھند ۔

(تستمر)

من الواضح بأن وحيد الدين خان ھو مفكر مسلم هندي معاصر، لهُ فكر متميز يحاول الجمع بين المنهج الإسلامي والمنهج العلمي والفلسفي .

تتميز مؤلفاته بأنها تجمع بين البساطة والعمق وبالتالي تناسب مختلف أنواع القراء، و تأثر كثيراً بأبي الأعلى المودودي وأبي الحسن الندوي في أول نشأته ثم خالف و ناقش علميا وفكريا ضد إيديولوجيات المودودي في العديد من كتبه ۔ من مؤلفاته: الإسلام يتحدى، الدين فى مواجهة العلم، فلسطين والإنذار الإلهي، رسول السلام..

تعاليم النبي محمد، الجهاد والسلام والعلاقات المجتمعية في الإسلام، أيديولوجيا السلام، حاضرنا ومستقبلنا في ضوء الإسلام، قضية البعث الإسلامي، حكمة الدين، الإنسان القرآني، شرح مشكاة المصابيح، يوميات الهند وباكستان ۔ ومن أقواله المأثورة "إذا كان الظمأ إلى الماء يدل على وجود الماء..

فكذلك الظمأ إلى العدل لابد أنه يدل على وجود العدل ..ولأنه لا عدل في الدنيا ..فهو دليل على وجود الآخرة مستقر العدل الحقيقي."

أفكارك وتعليقاتك