كوفيد-19..​​​.السلطات الفرنسية تتحدث عن بوادر مشجعة لإعادة الفتح التدريجي تزامنا مع التطعيم

(@FahadShabbir)

كوفيد-19..​​​.السلطات الفرنسية تتحدث عن بوادر مشجعة لإعادة الفتح التدريجي تزامنا مع التطعيم

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 22 أبريل 2021ء) أعلن رئيس الوزراء الفرنسي، جان كاستيكس، اليوم الخميس، عن خطة لبدء تخفيف القيود الصحية "بشكل تدريجي" بعد أن بيّنت المؤشرات الصحية الأخيرة "تحسنا في الوضع".

وأشار كاستيكس، في مؤتمر صحفي، إلى أن "الوضع الصحي في البلاد يتحسن" لكن "المستشفيات ما زالت تعاني ضغطا بسبب الإصابات الجديدة".

وأكد كاستيكس أن عدد المصابين في العناية المركزة "بدأ يستقر" وهو ما يعد مؤشرا إيجابيا على تراجع الوباء.

وفي هذا الصدد قال : "منذ عدة أيام يشهد عدد الوافدين الجدد إلى العناية المركزة استقرارا ونتوقع أن يبدأ العدد بالانخفاض خلال الأيام المقبلة".

وتابع :"يمكن القول إن الذروة الوبائية للموجة الثالثة أصبحت وراءنا".

وأعلن كاستيكس عن قرار السلطات إعادة فتح الحضانات والمدارس ( الابتدائية والمتوسطة) ابتداءً من يوم الإثنين المقبل على أن يتم بعدها بأسبوع فتح المدارس الثانوية تدريجيا.

(تستمر)

هذا وكان الرئيس ماكرون قد ألقى خطابا آخر شهر آذار/مارس الماضي، أعلن فيه عن قراره إغلاق المدارس في الثاني من نيسان/أبريل بهدف مكافحة انتشار للوباء "الذي تسارعت وتيرة انتشاره بسبب المتحور البريطاني".

وأعلن ماكرون حينها عن فرض قيود على التنقل بين المناطق بالإضافة لتعميم حظر التجوال المفروض من الساعة السادسة صباحا لغاية السابعة مساءا على كامل الأراضي.

ومن جهة ثانية أعلن كاستيكس عن عزم السلطات بدء تخفيف القيود وفق جدول زمني محدد.

وحول هذا الموضوع قال: "ابتداءً من الثالث من أيار/مايو المقبل سوف نلغي القيود المفروضة على التنقل".

وأضاف :"ابتداءً من منتصف أيار/مايو سوف نبدأ بفتح المحال التجارية تدريجيا كما سنسمح بفتح المقاهي والحانات التي تمتلك مصاطبا في الخارج"

هذا وقال كاستيكس إن "السلطات لقحت لغاية اليوم قرابة 14 مليون شخصا" معلنا عن توسيع نطاق حملة التلقيح لكي تشمل فئات أكثر.

ودافع كاستيكس عن لقاح أسترازينيكا "التي بينت الدراسات أن عوارض جانبية نادرة جدا قد تنجم عنه" قائلاً إنه "لقاح فعّال لمن يفوق عمرهم الـ 55 عاما" داعيا المواطنين إلى أخذه.

أما فيما يتعلق بالفحوصات، قال كاستيكس، إن السلطات الصحية ستزيد عدد الفحوصات ( المجانية في فرنسا) من خلال اعتماد تقنيات جديدة تسمح بالحصول على نتيجة الفحص في غضون ربع ساعة.

وحذر كاستيكس من المتحورات الجديدة التي ظهرت في البرازيل والهند معلنا عن تشديد القيود على الوافدين من عدد من الدول وهي البرازيل والهند وجنوب إفريقيا وتشيلي.

هذا وسجلت فرنسا اليوم 34318 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا ليصل إجمالي عدد المصابين إلى 5408606 كما سجلت 285 حالة وفاة جديدة ليصل الإجمالي إلى 102193 حالة وفاة منذ بداية الوباء.

أفكارك وتعليقاتك